دخل لبنان يومه الثالث في ظلّ الإقفال العام والتام، وسط ارتفاع عدّاد إصابات فيروس “كورونا” المستجد.

ويوم الجمعة، سجلت البلاد عدداً قياسياً للإصابات والوفيات بالفيروس، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 6154 حالة جديدة في حين أنه جرى تسجيل 44 وفاة.

وبذلك، يصبح العدد التراكمي للإصابات حتى الجمعة 243286، في حين أصبح العدد الإجمالي للوفيات 1825.

ووسط الواقع الوبائي الذي يصفه المسؤولون بـ”الخطير”، زفّ فراس أبيض، مدير مستشفى الحريري الجامعي، والذي يعتبر من أكبر مستشفيات البلاد المنخرطة في مواجهة كورونا، نبأ ساراً عبر حسابه على “تويتر“، إذ أعلن عن شفاء ممرضة من “كورونا” بعد صراع مرير معه.

وقال أبيض: “كيف يستطيع عاملو الرعاية الصحية في الاستمرار في نضالهم رغم كل الصعاب؟ لأنه دائما يوجد أمل. جويس، مريضتنا، كانت تعاني من عدوى كورونا شديدة. احتاجت ان توضع على جهاز تنفس اصطناعي لمدة 10 أيام. كنا على وشك فقدانها. ثم بدأت تتحسن. غادرت المستشفى إلى المنزل يوم الخميس”.

ويشكل هذا الخبر بارقة أمل للبنانيين الذين يعيشون وسط إغلاق صارم جرى فرضه اعتباراً من يوم الخميس الماضي وحتى 25 كانون الثاني/يناير الجاري، مع حظر تجول لـ24 ساعة وإغلاق كافة المتاجر والسوبر ماركت التي يسمح لها فقط بتقديم خدمة التوصيل إلى المنازل خلال النهار.

فحوصات الـ”PCR” في لبنان لا تكشف السلالة المتحورة من “كورونا”

ومن المتوقع أن تشهد أعداد الإصابات ارتفاعاً خلال الأيام القليلة المقبلة، في وقتٍ تعاني فيه المستشفيات من ضغوط كبيرة، وقد باتت شبه عاجزة عن استقبال المرضى.

ويوم الجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المستشفيات في لبنان بلغت قدرتها القصوى لاستقبال المرضى. وفي العناية المركزة بلغت نسبة الاشغال 90,47% في كافة مناطق البلاد و100% في بيروت، بحسب مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان.

ومع هذا، فقد صوت البرلمان على قانون يجيز للقطاع الخاص استيراد اللقاحات.

إلى ذلك، كشف قال رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الروم الدكتور جورج جوفيليكيان في حديث عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال “LBCI” أنّ “فحوص الـpcr في لبنان قد لا تكشف السلالة البريطانية من كورونا”، مشيراً الى أن “أكثرية الإختبارات التي أتت نتائجها سلبية في الأيام الاخيرة هي في الواقع قد تكون إيجابية وأصحابها مصابون بالسلالة، وهذا ما أدى الى انتشار الفيروس بشكل جنوني مؤخراً”.

وأضاف: “الحل الوحيد الآن الإلتزام بالإغلاق لـ 6 أسابيع بالإضافة الى أهمية اللقاح”.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا

هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.