سجلت الولايات المتحدة مرة أخرى مستوى قياسيًا للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا. وتوفي أكثر من 4300 أمريكي بسبب الفيروس يوم الثلاثاء. بينما تزداد وتيرة عمليات التلقيح، مع تسليم ما يقرب من مليون حقنة يوم الثلاثاء ، ظهرت سلالة فيروس كورونا جديدة محتملة في ولاية أوهايو.

وأعلن كل من مركز ويكسنر الطبي – الذي يقوم بمراقبة تطور الفيروس وتتبع جينوم فيروسات SARS-Cov-2 في المرضى المصابين منذ مارس (آذار) 2020 – وكلية الطب بجامعة ولاية أوهايو (OSU) عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، تحمل طفرة مماثلة لسلالة المملكة المتحدة، نشأت في الولايات المتحدة، إضافة إلى اكتشاف سلالة أمريكية اكتسبت ثلاث طفرات جينية أخرى لم يسبق رؤيتها معًا في SARS-CoV2.

سلالة كورونا الجديدة

كما أعلن مركز اكتشف المتغير الجديد في مريض واحد من كولومبوس بولاية أوهايو، وأوضح بأن السلالة المتطورة مع الطفرات الثلاث الجديدة أصبحت سائدة في المدينة خلال آخر ثلاثة أسابيع في من شهر ديسمبر (كانون الأول) 2020 وشهر يناير (كانون الثاني) 2021.

وقال نائب رئيس قسم علم الأمراض الجزيئي، قائد الفريق المشرف على الدراسة، الدكتور دان جونز، إن سلالة كولومبوس الجديدة لها نفس العمود الفقري الجيني التي ظهرت في الحالات المدروسة السابقة، لكن الطفرات الثلاثة تمثل تطورًا مهمًا، مضيفا بأن الطفرة لم تأت من المملكة المتحدة أو جنوب أفريقيا، لكنها قد تؤدي إلى سرعة انتشار الفيروس بين الناس.

من جانبه، أكد كبير المسؤولين العلميين في مركز ويكسنر الطبي ونائب العميد للبحوث، الدكتور بيتر موهلر، على عدم وجود بيانات تشير إلى أن اللقاحات المستخدمة حاليا غير فعالة على هذه الطفرات، مشددا على عدم المبالغة في ردود الفعل تجاه هذا المتغير الجديد إلى حين الحصول على بيانات إضافية تفيد بمدى تأثيرها على صحة الناس.

علماء مركز ويكسنر، قالوا إن اكتشاف متغير كولومبوس، يشير إلى أن الطفرة نفسها قد تحدث بشكل مستقل في أجزاء متعددة من العالم خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.