أعلن وزير الشؤون التونسي عثمان الجرندي في تصريح اثر لقائه رئيس الجمهورية عن تعهد الجزائر بتقاسم اللقاحات مع تونس فور الحصول عليها.

وقال الجرندي إنّ نظيره الجزائري أكّد له أنّ بلاده ستتقاسم مع تونس تلاقيح كورونا حال الحصول عليها.

وكان الجرندي قد التقى بعد ظهر رئيس الجمهورية قيس سعيّد الذي أكّد على ضرورة تذليل الصعوبات، وبذل كلّ الجهود الممكنة للحفاظ على صحّة التونسيات والتونسيين، داعيا وزير الخارجية إلى مزيد تكثيف الاتصالات مع نظرائه بالخارج، من أجل حصول تونس على التلاقيح في أسرع وقت ممكن، والاستجابة لمتطلّبات الوضع الصحي الصعب الذي تمرّ به البلاد.

وأعلنت الحكومة التونسية عن فرض حجر صحي لمدة أربعة أيام بدءا من الخميس لاحتواء انتشار فيروس كورونا، بينما المدارس ستبقى مغلقة إلى غاية 24 يناير/ كانون الثاني. كما فرضت إجراءات أخرى للتصدي للوباء، حيث ارتفعت الإصابات بشكل قياسي من جديد، ما انعكس على وحدات العناية المركزة التي أصبحت مكتظة.

تعاون بين الجزائر وتونس

 

وكان الرئيسان قيس سعيد وتبون قد اتفقا شهر يونيو (حزيران) الماضي خلال اتصالات هاتفية ، على وضع مجلس طبي مشترك للبحث العلمي والتعاون في مجال مواجهة فيروس كورونا، وتواجه تونس في الفترة الأخيرة ، اضافة الى الصعوبات المالية والاقتصادية، انفلاتا في الأزمة الوبائية، اذ تسجل خلال الأسابيع الأخيرة معدلات كبيرة للاصابات بفيروس كورونا ، بلغت اكثر من 3500 اصابة ، و70 وفاة يوميا.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.