علمياً.. هل فعلا شرب الشاي مفيد في فصل الشتاء؟

شربنا للشاي يزيد في فصل الشتاء والأيام الباردة فما سبب ذلك؟

صحة

الشاي

يحظى شرب الشاي بشعبية واسعة حول العالم ، لكن احتسائه يزيد جداً في فصل الشتاء والأشهر الباردة من العام كونه يعطي الدفئ ويريح الحلق خلال موسم البرد، لكن هل فعلاً هناك فائدة علمية من احتساء الشاي خلال فصل الشتاء؟

بحسب الخبراء فإن شرب الشاي والمشروبات الساخنة عموماً في فصل الشتاء له العديد من الفوائد الصحية.

من أبرز وأهم هذه الفوائد:

1- يحارب الإكتئاب:

كثير من الناس في البلدان التي يكون فيها فصل الشتاء شديد البرودة ومظلم يعانون من حالات اكتئاب جراء تغير الجو من حولهم، لكن الشاي بدوره يمد الجسم بعدد من العناصر التي تؤثر على مزاج الإنسان بشكل إيجابي.

2- يزيد من شعور السعادة:

إذ يساعد الحمض الأميني المعروف بـ”إل ثيانين” الذي يوجد في الشاي بكثرة في تعزيز بعض الهرمونات في الجسم التي ترفع من نسبة السعادة مثل “الدوبامين” و”السيروتونين”.

3- يحفز عملية الأيض:

من منافع شرب الشاي أيضا أنه يحفز عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في جسم الإنسان وبالتالي يسهم في هضم الطعام بشكل سليم دون تكدس للدهون والسكريات.

4- يساعد في التنحيف :

يعزز شرب الشاي الأخضر تحديداً في عملية تكسير الدهون وبالتالي يمنع تجمعها في مناطق معينة في الجسم.

دول تتهافت على الشاي “المعجزة” لعلاج كورونا !

 

5- يدفئ الجسم :

إذ يحتوي الشاي على عناصر مولدة للحرارة وتساعد في تدفئة الجسم، وهي مفيدة أيضاً في حرق السعرات عند عملية هضم الطعام وامتصاص ما فيه من مواد مغذية.

6- تعزيز الجهاز المناعي:

خلال فصل الشتاء يصبح جسم الإنسان أكثر عرضا للإصابة بعدوى الأمراض، لكن شرب الشاي بانتظام يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وأيضاً تهدئة التهاب الحلق وتخفيف اضطرابات صحية مثل احتقان الصدر والحرارة والزكام.

7- طرد الكسل:

يحتوي الشاي على مواد مثل الكافيين و”إل ثيانين” و”ثيوبرومين” وهذه المواد تساعد أجسامنا في طرد الكسل والخمول.

الشاي

الشاي له فوائد كثيرة على جسم الانسان

 

ودائما ينصح الخبراء  بالمواظبة على شرب الشاي بين كوبين أو 3 أكواب يومياً لأهميته وكونه يسهم في تخفيض دهون الجسم بنسبة تصل إلى 19 في المئة.