مع بدء حملات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ في مختلف أنحاء العالم، تتزايد الأسئلة حول مختلف اللقاحات ومدى فعاليتها.

 

لذا يُجيب الدكتور في جامعة تكساس إيه آند إم السيد Jason R. McKnight عن بعض هذه الأسئلة.

 

لماذا يتعين على الناس ارتداء قناع حتى بعد التطعيم؟

 

التوصية هي أن يرتدي الجميع قناعًا في الأماكن العامة حتى بعد تلقي التطعيم لفيروس كورونا. في حين أن هذه اللقاحات تبدو فعالة للغاية في منع العدوى ، اذ أن فعاليتها تصل الى نسبة 95٪ ، إلا أن هذا يعني أن حوالي 5٪ من الأشخاص الذين يتلقون التطعيم قد يظلون مصابين. يساعد ارتداء القناع على تقليل انتقال الفيروس في المواقف التي لا يمنع فيها اللقاح المرض.

علاوة على ذلك ، فإن الاستمرار في ارتداء القناع قد يساعد في منع انتشار أمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، والتي يمكن أن تساعد في منع زيادة الضغط على نظام الرعاية الصحية ، كما نشهد بالفعل أثناء الوباء. أخيرًا ، من الممكن أن يكون لدى بعض الأفراد الذين يتلقون اللقاح عدوى بدون أعراض ، لذا فإن ارتداء قناع يساعد على منع انتشار المرض في هذه الحالة.

 

إذا حصلت على لقاح فايزر للجرعة الأولى ، كيف يمكنني التأكد من حصولي على لقاح فايرز في المرة الثانية؟

 

يُقصد بتوزيع لقاح فايزر أن يتناسب مع الحاجة للجرعة الثانية. ستحتفظ العيادة أو المستشفى أو الصيدلية التي تقوم بتطعيمك بسجل للقاح الذي تلقيته ، كما تفعل أنت ، للمساعدة في ضمان تطابق جرعتك الثانية مع الجرعة الأولى.

كيف سيتتبع خبراء الصحة العامة سلامة اللقاح عندما ينتشر إلى مجموعات أكبر من الناس؟

سيستمر خبراء الصحة العامة ومصنعي اللقاح في تتبع سلامة اللقاح بطرق متعددة. أولاً ، سيستمرون بمتابعة الأشخاص الذين تم تطعيمهم في التجارب السريرية لضمان عدم وجود مشكلات تتعلق بالسلامة على المدى الطويل.
إضافة إلى ذلك، هناك ما يسمى المرحلة الرابعة من المراقبة، والتي ستسمح بمتابعة العديد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم لضمان عدم ظهور مضاعفات ولضمان بقاء اللقاح فعالًا كما كان يُعتقد في الأصل.

كيف سأعرف عندما يحين دوري للحصول على لقاح؟

لتعرف متى حان دورك للتلقيح ، اتصل إما بوزارة الصحة في ولايتك أو بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. سيتلقون تحديثات ومزيد من المعلومات حول من سيتم تطعيمه ومتى.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا
مع بدء توزيع اللقاحات في أغلب دول العالم التي تمثل أملا للبشرية، وخوف الكثيرين من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، تكثر الأسئلة حول الأشخاص الغير مسموح لهم بتلقي اللقاح.