الحفاظ على مظهره شبابي وتأخير علامات الشيخوخة حلم يراود الكثيرين , يشعر الإنسان بأنه أصبح يتقدم في السن عندما يبدأ جسمه في التغير بشكل كبير وملحوظ، نتيجة ظهور تجاعيد على ملامحه,ولكن ماهي الأطعمة التي الشيخوخة . يشير الخبراء إلى وجود سبيين رئيسيين للشيخوخة المبكرة، السبب الأول يتمثل بتعريض البشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام مستحضرات التجميل بشكل كبير، وأما السبب الثاني فهو متعلق بنوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسانو السبب الثاني الذي تحدث عنه الخبراء، يتعلق بشكل مباشر بالنظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان.

استشارية التغذية والصحة العلاجية لمى النائلي تحدثت لأخبار الآن عن ما الاطعمة التي يجب ان نبتعد عنها لتأخير الشيخوخة والتي تحارب الشيخوخة ايضا هذه ابرزها :

الشيخوخة … لكي تتجنبها يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية

تطلق الأطعمة (البطاطس أو غيرها) المقلية بالزيت في درجات حرارة عالية “الجذور الحرة” وهي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح، وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة غالبا ما تكون نشيطة، ولذلك فإنها تلعب دورا في التفاعلات الكيميائية سواء التفاعلات الكيميائية المعملية أم العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان.
ويمكن أن تسبب الجذور الحرة  تلفًا خلويًا للجلد وتسرع عملية الشيخوخة بسبب إجراء يتم في الجسم يسمى “الارتباط المتبادل” والذي يؤثر على جزيئات الحمض النووي ويمكن أن يضعف مرونة الجلد.

لمحاربة الشيخوخة…الابتعاد عن المشروبات الغنية بكافيين

بين الخبراء أن تأثير الصودا والقهوة على صحة الجسم له علاقة بالنوم أكثر من البشرة، حيث تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكافيين، والتي يؤدي تنولها بشكل مستمر لحدوث إضرابات في النوم.
وأكدت الدراسات أن قلة النوم تزيد من علامات الشيخوخة وظهور الدوائر الداكنة والسوداء حول العين.

الشيخوخة

 

الابتعاد عن الأغذية “المصنعة”

النقانق والبيبروني واللحم المقدد وغيرها كلها أمثلة على اللحوم المصنعة التي يمكن أن تكون ضارة بشكل كبير على صحة البشرة.
وتحتوي هذه اللحوم على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والكبريتيت، والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى جفاف الجلد وإضعاف الكولاجين، ونصح الخبراء باستبدال اللحوم المعالجة بالبيض أو الفول.
اختر اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج، هذه اللحوم مليئة بالبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للتكوين الطبيعي للكولاجين.

لكن ماهي الأطعمة التي تحارب الشيخوخة؟

استشارية التغذية والصحة العلاجية لمى النائلي قالت ان عصير التوت يعد مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وايضا عصير البطيخ افضل المصادر الغنية بمضادات الاكسدة , واضافت أن مشروب الماتشا والشاي الاخضر غني بمضادات الأكسدة وجيد لنضارة البشرة , واضافت النائلي انه يجب الإبتعاد عن القلق والضغوطات والتدخين ابرز العوامل التي تسرع من شيخوخة البشرة.

الشيخوخة

النوم أفضل سلاح لمحاربة الشيخوخة

يبحث الكثيرون عن سر الحياة المديدة والسعيدة، وفي الوقت الذي تلعب الجينات دوراً في ذلك، لكن أنماط الحياة التي تعيشها وأهمها النوم، أكثر أهمية في ذلك.

وتشير الأبحاث، إلى أن الجينات والعوامل الوراثئة تؤثر بنسبة لا تزيد عن 10% في صحة الإنسان ورفاهيته، مقابل 90% لأنماط الحياة.

 

الكريمات التجميلية أم الغذاء؟

المختصون أكدو على أهمية استخدام الكريمات التي تدخل في تركيبتها أحماض الفواكه أو الفيتامينات المختلفة؛ إلا أن طريقة التغذية الصحية لا تقل أهمية في المحافظة على نضارة البشرة من مفعول الكريمات. فالكريمات التجميلية وحدها لا تكفي في نضارة البشرة والمحافظة على شبابها، لأن الجسم يحتاج إلى أنواع معينة من الأغذية والمعادن والفيتامينات حتى يظل شاباً، كما ان كل امرأة تريد أن يتمتع جلدها بالنعومة واللون الجميل، عليها بتناول غذاء يحتوي على الحديد الذي يعطي اللون الجيد للجلد وتمنعه من الاصابة بالخشونة.