يعاني الكثير من الأشخاص خلال فصل الشتاء من الزيادة في الوزن، وتقول دراسة جديدة أنّ الكثير من الناس يميليون إلى اكتساب 3 إلى 5 كيلوغرامات خلال فصل المطر، وفق ما ذكر موقع “timesofindia” الإلكتروني.

وثمّة مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي يجب على الجميع تجنبها للحفاظ على اللياقة.

أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء

5 أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن خلال الشتاء.. تعرفوا إليها

صورة تظهر سيدة تقوم بقياس وزنها. المصدر: getty

الرقم أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن الشرح
1 انخفاض مستوى النشاط البدني مع بداية الطقس البارد، يميل الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى النشاط البدني لديهم. علاوة على ذلك، يتخطى الكثير من الأشخاص روتينهم النشط مثل المشي والركض، الأمر الذي يؤدي إلى قلة إحراق السعرات الحرارية التي يستهلكونها، والتي يتم تخزينها في النهاية في الجسم على شكل دهون، وبالتالي زيادة الوزن. وللبقاء نشطًا في هذا الموسم، ابحث عن شريك للتمرين يمكن أن يكون صديقاً أو جاراً. وبذلك، يمكنكما أن تحافظا على تحفيز بعضكما البعض والبقاء نشطين بدنياً.
2 الاضطراب العاطفي الموسمي يؤثر موسم الشتاء بشدة على مزاجنا، كما يؤدي نقص ضوء الشمس إلى إصابة العديد من الأشخاص بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب السريري.  وغالباً ما يؤدي هذا الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام، واللجوء لخيارات الطعام السيئة. وللتغلب على هذه المشكلة، حاول قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس كلما أمكن ذلك.
3 الأطعمة الدسمة مع الانخفاض في درجة الحرارة، نلجأ دائماً للأطعمة الثقيلة والدافئة. ويساعد الطعام الدافئ على رفع درجة حرارة الجسم وتحسين مزاجنا أيضاً. غير أنّ وجود الأطعمة المحملة بالكربوهيدرات والدهون الزائدة لها مخاطرها.
4 الجفاف إن تناول كمية كافية من الماء ضروري للحفاظ على وزن صحي. ففي الصيف نعوض السوائل التي نفقدها بتناول المزيد من الماء، أما في الشتاء قد نغفل عن تناول كميات كافية من الماء، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف الذي يجعلنا نشعر بالجوع وتناول المزيد من الطعام. وينصح الخبراء بتناول 2-3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على وزن صحي.
5 مشاكل هرمونية قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والغدة الدرقية تحدياً حقيقياً في هذا الموسم. تخرج الهرمونات عن السيطرة بشكل عام مع تغير الموسم. يمكن للهرمونات غير المتوازنة أن تجعل الناس يأكلون أكثر. لذلك، احصل على فحص دوري للتأكد من أن هرموناتك تحت السيطرة. 

ما هي فوائد شرب الماء على معدة خاوية

يشكّل الماء 70% من جسم الإنسان، وهو ضروري لإبقائه رطباً وللمحافظة على عمله بشكلٍ صحيح، وقد يواجه الجسم العديد من العواقب الصحيّة قصيرة وطويلة الأمد نتيجة عدم تلبية حاجته من الماء، لذلك من المهم الحرص على شُرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء، ويُنصح بممارسة عادة شُرب الماء على معدة فارغة، فهي تعود على الجسم بفوائد عديدةٍ.