أعلن “معهد بوتانتان” في البرازيل، الأربعاء، أنّ التجارب السريرية للقاح “كورونافاك” ضدّ “كورونا” الذي يُنتجه مختبر “سينوفاك” الصيني “استوفت شروط الفعالية” التي حدّدتها منظمة الصحة العالمية، من دون أن ينشر نتائج التجارب.

الحكومة الفدرالية في البرازيل ستطلب 100 مليون جرعة من “كورونافاك”

معهد في البرازيل: لقاح ”كورونافاك“ فعّال ضدّ كورونا

صورة تظهر سيدة ترتدي كمامة أثناء تجولها في ريو دي جانيرو، البرازيل. المصدر: getty

وقال مدير المعهد المسؤول عن إنتاج اللقاح وتوزيعه في البرازيل، ديماس كوفاس: “استوفينا شروط الفعالية التي تخول طلب الاستعمال العاجل من وكالة “أنفيسا” التنظيمية البرازيلية لبدء حملة لقاح في البلاد”.

ونسبة الفعالية التي حددتها منظمة الصحة العالمية هي 50%، لكنّ بعض المختبرات مثل فايزر وبيونتيك، أعلنت نسبة فعالية تتجاوز 90%.

ومع هذا، فقد قال كونفاس أنّ الحكومة الفدرالية ستطلب 100 مليون جرعة من “كورونافاك” من “معهد باتانتان”، أي أكثر من ضعف الكمية المتوقعة سابقاً.

وحالياً، فقد سجلت البلاد 7,366,677 إصابة جديدة بـ”كورونا”، في حين أن عدد الوفيات بلغ 189,264 على صعيد البلاد، وذلك وفقاً لبيانات موقع “worldometers” الإلكتروني.

لقاح فايزر سيعمل بـ”تكنولوجيا جديدة”.. ما هي؟

أظهرت نتائج التجارب النهائية للقاح فايزر أنّ نسبة نجاح اللقاح هي 95 بالمئة، من دون وجود أعراض جانبية خطيرة له، ويأتي ذلك عقب إعلان شركة فايزر وبيونتيك عن لقاحهما الجديد ضدّ فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي مثل بارقة أمل عالمية في البدء نحو القضاء على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم.