أخبار الآن | الولايات المتحدة – marketwatch

مع استعداد العديد من دول العالم للبدء بعمليات تطعيم السكان بلقاحات فيروس “كورونا” المستجد، تتجه الأنظار نحو الآثار الجانبية المحتملة لهذه اللقاحات.

وفي هذا الإطار، قال بدي كريتش، مدير برنامج “فاندربلت” لبحوث اللقاحات، أنّ “الآثار الجانبية للقاحات تظهر عادة خلال الأسابيع الأولى من تلقي الجرعة”، موضحاً أنّ “الأعراض قد تشمل ظهور حمى طفيفة وصداع وشعور بالإنهاك”.

وكانت سيدّة تبلغ من العمر 59 عاماً وتعاني من ارتفاع من ضغط الدم، كشفت أنها شعرت بآلام في الجسم وكسل وإرهاق بعد تلقيها كل حقنة من الجرعتين خلال تجارب شاركت فيها للقاح “فايزر” المضاد لـ”كورونا”.

كذلك، كان مهندس في شركة “مايكروسوفت” الأمريكية يدعى نيل براونينغ (46 عاماً) من أوائل المشاركين في تجارب “موديرنا” للقاح في الولايات المتحدة، وأشار إلى أنه “شعر عندما استيقظ في الصباح التالي لتلقيه اللقاح بألم في ذراعه استمر لأقل من 10 دقائق”.

ومع هذا، قال المجلس المستقل الذي أجرى التحليل المرحلي لتجارب “موديرنا” أن “المراجعة اللازمة للأحداث العكسية أشارت إلى أن اللقاح كان متحملاً بشكل جيد عموماً، وأن غالبية الأعراض كانت طفيفة أو معتدلة الشدة”.

وبحسب تحليلات المجلس، فقد لوحظت بعد الجرعة الثانية آثار جانبية تشمل الإعياء بنسبة 9.7%، وآلام في العضلات بنسبة 8.9%، وآلام بالمفاصل بنسبة 5.2%، وصداع بنسبة 4.5%، وألم عام بنسبة 4.1 %، واحمرار في بقعة الحقن بنسبة 2%.

أما في ما خصّ لقاح “فايزر-بيونتيك”، فقد عانى نحو 2% من المشاركين في التجارب من الصداع، كما عانى 3.8% منهم من الإعياء بعد تلقيهم جميعاً الجرعة الثانية.

هل لقاح كرورونا المرتقب آمن على الأطفال؟

سؤال طرح كثيرا خلال الآونة الأخيرة وجعل الأهالي في حيرة من أمرهم مع قرب التوصل للقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 ، هل هو آمن على الأطفال؟ هل اُعطي طفلي جرعته أم أتريث؟