أخبار الآن | المملكة المتحدة – The Lancet BBC

كشفت دراسة جديدة نشرت في دورية “لانسيت” الطبية، أنّ النظام الغذائي الضعيف للأطفال في سن الدراسة قد يحرمهم من الطول بما يصل إلى 20 سم في المتوسط، وذلك بالمقارنة بين مجموعات من التلاميذ في عدد من دول العالم.

وأظهرت الدراسة أنّ الفتيان الأطول قامة الذين بلغوا 19 سنة في العام 2019، كانوا يعيشون في هولندا (183.8سم)، بينما نظراؤهم الأقصر قامة كانوا يعيشون في تيمور الشرقية (160.1 سم).

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 65 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين خمسة و 19 عاماً بالرجوع إلى أكثر من ألفي دراسة أجريت بين عامي 1985 و2019.

وتوصل الباحثون إلى أن الأطفال والمراهقين في دول شمال غربي أوروبا ووسطها (ومنها هولندا ومونتينيغرو) في العام 2019، كانوا الأطول قامة على مستوى العالم.

في غضون ذلك، كان المراهقون الأقصَر قامة الذين بلغوا 19 سنة في 2019، يعيشون في جنوب وجنوب شرقي آسيا، وأمريكا اللاتينية، وشرق أفريقيا.

كذلك، ركّزت الدراسة أيضاً على مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال، والذي يساعد في التعرّف على مدى التناسب بين الأوزان والأطوال من الناحية الصحية. وفي هذا الإطار، كشف الباحثون عن أن المراهقين الأكبر سناً ذوي مؤشر كتلة الجسم الأعلى يعيشون في جُزر المحيط الهادئ، والشرق الأوسط، والولايات المتحدة، ونيوزيلندا. أما المراهقين البالغين 19 عاماً ذوي مؤشر كتلة الجسم الأدنى فيعيشون في البلدان الواقعة جنوبي آسيا كالهند وبنغلاديش.

واحتسب الباحثون فارقاً في مؤشر كتلة الجسم بين الفريقين مقداره 25 كلغ. وفي بعض الدول، سجل الأطفال معدلات صحية في ما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم عند سن الـ5، لكنهم اكتسبوا وزناً زائداً حدّ السمنة ببلوغهم سن الـ19.

وبينما يقرّ الباحثون بدور مهم للجينات الوراثية فيما يتعلق بأطوال وأوزان الأطفال بصورة فردية، إلا أنه عند الحديث عن مجموع السكان بشكل عام، فإن لنظام التغذية والبيئة المحيطة أثراً لا يمكن إغفاله.

ويرى الباحثون أن سياسات التغذية العالمية تركّز اهتمامها على الأطفال دون سن الـ5، ويقترح الباحثون في هذا الصدد أن تولي تلك السياسات العالمية اهتماماً أكبر للأطفال الأكبر سناً في ما يتعلق بأنماط النمو.

وفي هذا الإطار، تؤكد أندريا رودريغز الباحثة في جامعة إمبريال كولدج في لندن أن “الحفاظ على أطوال وأوزان صحية في مرحلتَي الطفولة والمراهقة ينعكس إيجابياً على الصحة العامة طوال العمر”.

وتضيف: “ما تكشف عنه هذه الأبحاث والدراسات ينبغي أن يدفع القائمين على وضع السياسات لزيادة توفير المواد الغذائية وتقليص تكلفتها، لأن ذلك سينعكس بدوره إيجاباً على أطوال قامات الأطفال ويحول دون اكتسابهم أوزاناً مفرطة”.

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائماً مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.