أخبار الآن | المملكة المتحدة – news.sky

كشف باحثون عن علاجٍ جديد يعمل على تسريع الشفاء من “كورونا“، ويقلل احتمالات إصابة المرضى بالحالات الشديدة جراء الفيروس.

ويعرف العلاج باسم “SNG001″، وتشير نتائج التجارب الصغيرة للعقار إلى أن المستخدمين كانوا أكثر عرضة للشفاء من “كورونا”، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواء وهمياً.

وطوّرت هذا العلاج شركة “Synairgen” للتكنولوجيا الحيوية ومقرها ساوثامبتون، ويحتوي على “interferon beta-1a”، وهو بروتين ينتجه الجسم بشكل طبيعي لمكافحة العدوى الفيروسية.

ويتمّ استنشاق “SNG001” باستخدام البخاخات في محاولة لتحفيز استجابة مناعية، ويقول العلماء أنّ النتائج التي توصلوا إليها هي دليل على مفهوم أن الدواء يمكن أن يساعد مرضى فيروس كورونا في المستشفى على التعافي.

ومع ذلك، لاحظت مجموعة العلماء أنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحث مع تجربة سريرية عشوائية أكبر، إذ تضمنت دراستهم 98 متطوعاً فقط.

وقال البروفيسور توم ويلكينسون، من جامعة ساوثهامبتون في انكلترا، الذي قاد الدراسة: “تؤكد النتائج اعتقادنا بأن interferon beta، لديه قابلية لأن يتمّ استنشاقه كدواء لاستعادة الاستجابة المناعية للرئة وتسريع الشفاء من كورونا”. وأضاف: “يوفر استنشاق interferon beta-1a أ تركيزات عالية وموضوعية من البروتين المناعي، مما يعزز دفاعات الرئة بدلاً من استهداف آليات فيروسية معينة”.

وخلال تجربة “SNG001″، جرى إعطاء الدواء لـ48 متطوعاً، بينما تم إعطاء المتطوعين الآخرين الدواء الوهمي. وقال الباحثون إن المرضى الذين عولجوا مع “SNG001” كانوا أكثر عرضة للتعافي بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وقال ناثان بيفير-سمادجا من “Help Publique – Hopitaux de Paris”، فرنسا، والذي لم يشارك في البحث: “عدد المرضى المسجلين في هذه التجربة السريرية التجريبية صغير بالطبع. بالإضافة إلى ذلك، لم تُظهِر هذه الدراسة أي تأثير للعلاج المقيَّم في الوقت المحدد للخروج من المستشفى ولا على الوفيات، على الرغم من أن الدراسة لم تكن واضحة للرد على السؤال الأخير. لذلك هناك حاجة لتجارب سريرية عشوائية أكبر لتأكيد هذه النتائج”.

تعرف على كيفية انتشار كورونا وسط التجمعات

لا يزال عدو البشرية يفاجئ العلماء بسرعة انتشاره واختلاف أعراضه ، وسط أمل ضئيل في التوصل إلى لقاح فعال ضد الفيروس في الوقت الحالي.