أخبار الآن | اليابان – vice

في عام 2018 ، أرسلت اليابان 12 فأرًا إلى الفضاء. الآن بعد أن عادوا إلى الأرض ، قال العلماء إنهم اكتشفوا ما يمكن أن يكون مفتاحًا لإبطاء شيخوخة البشر.

أجرت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) الدراسة مع جامعة توهوكو وأرسلت 12 فأرًا إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). هدفت التجربة إلى اختبار تأثيرات البروتين Nrf2 الذي يُعرف بارتباطه بعملية تفعيل “آلية التوتر الدفاعية” لدى الكائنات المختلفة من بين وظائف أخرى. ومن المعروف أن الحث Nrf2 يمنع العديد من الأمراض ، بما في ذلك السرطان ومضاعفات مرض السكري.

كان نصف الفئران مُعدل جينياً للحرص على عدم امتلاكها على Nrf2، بينما كان النصف الآخر من الفئران غير مُعدل جينياً. تم نقلهم بواسطة صاروخ SpaceX Falcon وقضوا 31 يومًا في الفضاء.

أظهرت الأبحاث السابقة أن قضاء الوقت في الفضاء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان كثافة العظام والضعف المناعي لدى كل من البشر والقوارض. هذا يرجع إلى عدد من العوامل بما في ذلك الجاذبية والتعرض للإشعاع في الفضاء. ت

من بين المجموعتين ، عانت الفئران التي لا تحتوي على Nrf2 من تغيرات في مكونات الدم مماثلة لتلك التي يمر بها البشر عند الشيخوخة. في غضون ذلك ، أظهرت الفئران غير المعدلة تغييرات طفيفة. في وقت الإطلاق ، كانت جميع الفئران بصحة جيدة وتكتسب وزنًا. ومع ذلك ، بمجرد وصولها إلى الفضاء ، توقفت الفئران التي لا تحتوي على Nrf2 عن زيادة الوزن على الرغم من أن كمية الطعام والماء في مجموعتي الفئران كانت متماثلة.

يعتقد العلماء أن Nrf2 يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الضغوط المرتبطة بالسفر إلى الفضاء ، وربما الشيخوخة.

قال ماسايوكي ياماموتو ، أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية في جامعة توهوكو ، لوكالة كيودو نيوز: “تسلط النتائج الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه Nrf2 في التخفيف من تأثير الإجهاد الناجم عن الفضاء”.

وهذا الاكتشاف يعني أن Nrf2 يمكن أن يكون عاملاً رئيسيًا في إبطاء الشيخوخة. ويأمل العلماء أن يمهد الطريق لعقاقير جديدة يمكنها علاج الحالات المرتبطة بالشيخوخة مثل مرض الزهايمر والخرف والسكري.

 

كيف تؤخر ظهور علامات الشيخوخة؟
نشر علماء، في مجلة الأوبئة والصحة الاجتماعية مؤخرا، نتائج هامة توصلوا إليها من خلال تحديد العلاقة بين العادات الضارة والتغيرات الحاصلة في العيون والجلد مع تقدم العمر. وبينت نتائج الدراسة أنه كلما زاد تدخين الشخص، كان ظهور القوس حول قرنية العينين والبقع الدهنية الصفراء وغيرِّها من علامات الشيخوخة أسرع . ونفس الأمر ينطبق على تناول المشروبات الكحولية باستثناء ظهور البقع الدهنية الصفراء.