مصطلح “موفمبر Movember” هو تركيب مؤلّف من جزأين من الكلمتين “مو” من موستاش أو شارب بالإنكليزية و”فمبر” من نوفمبر، وهو حدث سنويّ على مدى شهر يتضمّن مدى نموّ الشّارب خلال شهر نوفمبر/تشرين الثّاني.

وقد طالب مجموعة من رجال أستراليّين من شمال أستراليا باعتبار هذا الحدث اختراعاً جديداً منذ عام 1999.

منذ 2004 قام المؤسّس الخيري لحدث موفمبر بإطلاقه لرفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرجال الصّحيّة، مثل سرطان البروستات وضغط الدم، في أستراليا ونيوزلاندا. في عام 2007 أطلق هذا الحدث في كلٍّ من جمهورية أيرلندا ، كندا، إسبانيا، والمملكة المتحدة.

تقوم مؤسسة “موفمبر” التي تحمل نفس اسم الحملة بإدارة هذه المبادرة الخيرية منذ عام 2004، للارتقاء بمستوى الوعي ومستوى التبرعات في مجال العناية بصحة الرجل.

تدعو حملة “موفمبر” الرجال إلى إجراء الفحوصات اللازمة بشكل مستمر، وتشجع على اتباع الطرق الصحيحة للوقاية من أمراض الرجال الصحية والنفسية والقيام بالإجراءات الصحيحة للعلاج.

بما أن الشارب أمر قد يثير الكثير من الأحاديث، فكر مؤسسو حملة “موفمبر،” أو Movember Movement في أنها طريقة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال.

أما اختيار شعار هذا الشهر فلم يكن صعباً على المؤسسين، الذي ابتكروا هذا الحدث لأول مرة في جنوب أستراليا في العام 2003. فكان شعارهم هو أحد رموز الرجولة المعروفة عالمياً: الشارب.

والفكرة من خلف هذه الحملة بسيط، إذ يحلق الرجال الذين يرغبون بالاشتراك في هذه الحركة كل ذقونهم في أول يوم من شهر نوفمبر، وفيما يتركوا شاربهم ينمو حتى آخر يوم في الشهر.

ولأن الشارب أمر قد يثير الكثير من الأحاديث، فكر مؤسسو حملة “موفمبر” (Movember Movement) في أنه وسيلة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال. ففي حديث بين رجلين عن شارب أحدهما، قد يقومان بتسليط الضوء على خطورة بعض الأمراض مثل سرطان البروستات وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي.

ولأن الرجال لا يقبلون بشكل كبير على الفحوص الطبية، يقوم المشاركون بهذا الشهر بالتعهد بالقيام بهذه الفحوص اللازمة وإرشاد من حولهم حول أهميتها.

بالإضافة إلى هذا، تقوم هذه الحملة، التي تحولت إلى منظمة بتواجد عالمي، بجمع الأموال من المتبرعين من الرجال المشاركين في “تحدي الشارب”. كما يشارك أصدقاء وأهالي هؤلاء الرجال في دعمهم من خلال التبرع في حملة “موفمبر”.

وسرطان البروستات هو ثاني سرطان أكثر انتشاراً بين الرجال في الولايات المتحدة، ويصاب به 6 من كل 10 رجال فوق سن الـ 60.

تم تأسيس هذه الحملة في عام 2003 في أستراليا على يد 30 صديقا لزيادة الوعي وجمع التبرعات لمرضى سرطان البروستاتا، وسرطان الخصية، والصحة العقلية ولمنع الانتحار بين الرجال.

وجاءت الحملة بعد وفاة عدة رجال نتيجة لإصابتهم بأمراض صحية خطيرة، كان من الممكن اكتشافها مبكرا ومعالجتها، واليوم هناك خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم والعديد من البلدان يشاركون في هذا الشهر لزيادة الوعي الصحي عند الرجال.

وتشمل الفحوص المبكّرة:

_ فحص الدم لقياس نسبة الـPSA (المستضدّ المحدّد للبروستات).
_ الفحص السريري اليدوي لدى الطبيب، الذي يسمح باكتشاف نحو 18% من الحالات السرطانية التي لا تظهر من خلال فحص الدم.
وفي حال تبيّن وجود خلل ما في أحد الفحصين، يطلب الطبيب فحوصًا وصورًا متقدمة أكثر دقة، قبل طلب خزعة من البروستات لتشخيص نوع المرض ومدى انتشاره.

القواعد العامة للمشاركة في حملة موفمبر

الالتزام:  من المفترض على المشاركين التوقف عن استخدام ماكينة الحلاقة في الأول من نوفمبر.

لا لحى على الإطلاق: الهدف من الحملة هو إطالة شعر الشارب لخلق تساءل لدى الناس حول السبب وعندها ستشرح لهم أن السبب هو زيادة الوعي لضرورة الحصول على الكشف المبكر للرجال للأمراض المزمنة والخطيرة.

لا حلاقة، تشذيب فقط: كل ما عليك القيام به هو تشذيب الشارب والشعر الزائد حول الفك والذقن والرقبة، ولكن لا يمكنك حلاقة شعر الشارب.

دعم القضية بصدق: من المهم أن تقوم بدورك في هذه الحملة عن طريق التوعية ونشر فكرة الكشف المبكر بين الرجال وعدم التغاضي عن الاعراض والاشارات المرضية.

جاء شهر موفمبر لهذا العام رافعاً لشعار “امنعوا وفاة الرجال بعمر مبكر”، بالطبع فإن جميع رجال العالم مطالبين في هذا الشهر بإطلاق شواربهم والحديث بالطبع عن السبب من وراء ذلك إلى جانب المشاركة في نشاطات رياضية، هذا الأمر بحد ذاته سيساعد الرجال في العيش حياة صحية أكثر طولاً وبعداً عن الأمراض حيث تأمل المؤسسة أن يتم تقليص أعداد الوفيات المبكرة بين الرجال حوالي 25% بحلول عام 2030.