بعيداً من ارتداء القناع والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل دوري، هناك شيء واحد يمكنك القيام به في هذا الخريف قد يقلل من خطر الإصابة بـ فيروس كورونا: الحصول على لقاح الإنفلونزا.

هذه نتيجة دراسة جديدة، وجدت أنّ العاملين في المستشفى الذين تمّ تطعيمهم ضد الأنفلونزا كانوا أقل عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 من أولئك الذين لم يحصلوا على اللقاح.

كيف يمكن أن يحميك لقاح الإنفلونزا من كوفيد-19؟

نظر الباحثون في هولندا في قواعد بيانات المستشفيات لقياس معدلات الإصابة بالفيروس التاجي بين الموظفين الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا، ووجدوا أن العمال الذين تم تطعيمهم لديهم فرصة أقل بنسبة 39 في المئة للاختبار إيجابية لفيروس كوفيد-19 بحلول الأول من يونيو من هذا العام.

وتعزز مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية حول مفهوم يسمى “المناعة الفطرية المدربة”، ببساطة، اللقاحات “للمستجيبين الأوائل” لجهاز المناعة بشكل عام، ما يساعدهم على محاربة مجموعة من مسببات الأمراض والفيروسات.

لكن لم تثبت الدراسة بشكل قاطع أن لقاح الإنفلونزا يقي من الفيروس إذ قد يكون الأشخاص في الدراسة الهولندية الذين تلقوها أكثر وعيًا بالصحة وأكثر عرضة للانخراط في سلوكيات صحية تقلل من خطر الإصابة بكوفيد-19.