أخبار الآن | كندا – news.ucalgary

حقق فريق كلية الطب بجامعة كالجاري (CSM) بقيادة الدكتور واين تشين، تقدمًا مثيرًا مع إمكانية منع آثار مرض الزهايمر.

اكتشف الفريق أن الحد من وقت فتح قناة تسمى مستقبلات ريانودين ، والتي تعمل كبوابة للخلايا الموجودة في القلب والدماغ ، تنعكس وتمنع تطور مرض الزهايمر في النماذج الحيوانية. كما حددوا عُقارًا يمنع انتشار المرض.

كان تأثير إعطاء الدواء لنماذج حيوانية ملحوظًا: بعد شهر واحد من العلاج ، اختفى فقدان الذاكرة والضعف الإدراكي في هذه النماذج.

يقول تشين ، عضو في معهد ليبين للقلب والأوعية الدموية ومعهد هوتشكيس للدماغ في CSM: “لا يمكن المبالغة في أهمية تحديد عقار مستخدم سريريًا يعمل على هدف محدد لتوفير فوائد مرض الزهايمر”.

من المحتمل أن يكون هذا العمل ذا تأثير كبير حيث يعيش أكثر من نصف مليون كندي مع مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى ، ويعانون من فقدان الذاكرة وإعاقات معرفية أخرى ذات تأثير سلبي على نوعية الحياة.

أظهرت الأبحاث السابقة أن تطور مرض الزهايمر يكون مدفوعًا بحلقة مفرغة من بروتين أميلويد بيتا (Aing) الذي يحفز فرط النشاط على مستوى الخلايا العصبية. ومع ذلك ، لم تكن الآلية وراء ذلك مفهومة تمامًا ولم تكن هناك علاجات فعالة لإيقاف الدورة.

استخدم فريق تشين جزءًا من دواء موجود يستخدم لمرضى القلب ، وهو كارفيديلول ، لعلاج نماذج الفئران المصابة بأعراض الزهايمر. بعد شهر من العلاج ، اختبر الباحثون نماذج حيوانية بنتائج واعدة جدًا.

يقول تشين: “لقد عالجناهم لمدة شهر وكان التأثير مذهلًا للغاية” ، موضحًا أن العقار نجح في كونه مضاد للأعراض الرئيسية لمرض الزهايمر. “لم نتمكن من التمييز بين نماذج الأمراض المعالجة بالعقاقير والنماذج الصحية.”

 

دراسة : شبكية العين تشخص مرض الزهايمر
كشفت دراسة طبية عن دلالات في شبكية العين لمرضى الزهايمر، تساعد في تشخيص المرض من خلال فحص بسيط للعين قبل ظهور الأعراض الرئيسية وذلك حسبما نشرت هذه الدراسة من خلال مجلة “ريتينا” لطب العيون