لقاح كورونا سيكون متوفراً نهاية نوفمبر

أعلن الدكتور “أنتوني فاوتشي”، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه من الممكن أن يكون لقاح كورونا المستجد جاهزا بحلول نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

وتعمل المملكة المتحدة على تسريع الجدول الزمني الخاص بها حول التعامل مع كوفيد-19 للعاملين في المجال الطبي قبل عيد الميلاد.

وكشفت رسالة أرسلها رئيس الأطقم الطبية، عبر البريد الإلكتروني، يفيد فيها بأن الخدمة الصحية يجب أن تكون جاهزة بحلول نوفمبر القادم أو أوائل ديسمبر ضمن خطة لقاح للموظفين.

وأكد الدكتور “أنتوني فاوتشي”، ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن اللقاح قد يكون جاهزًا للتداول فعليا، حيث تبرعت الولايات المتحدة بمليار دولار من أجل لقاح جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا لتأمين 400 مليون جرعة، وبدأت التجارب البشرية للقاح في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

طلبت حكومة المملكة المتحدة مسبقًا، 100 مليون جرعة من لقاح التجربة إذا كان آمنًا للاستخدام، وقال الدكتور فاوتشي لبرنامج أندرو مار في بي بي سي يوم الأحد، “سنعرف ما إذا كان اللقاح آمنًا وفعالًا بحلول نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) أو بداية ديسمبر (كانون الأول)”.

لقاح أكسفورد ضدّ ”كورونا“ يحفز استجابة مناعية لدى كبار السن والشباب

أعلنت شركة صناعة الأدوية البريطانية “أسترا زينيكا”، الإثنين، أنّ لقاح كورونا المستجد الذي طورته جامعة أكسفورد، يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، كما أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن”.

ويرى الخبراء أن التوصل إلى لقاح فعال أمر حيوي في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة أكثر من 1.15 مليون وألحق ضرراً شديداً بالاقتصاد العالمي وأوقف مظاهر الحياة الطبيعية في جميع أنحاء العالم.

وفي حديث لوكالة “رويترز”، قال متحدث باسم “أسترا زينيكا”: “من المبشر أن نرى أن استجابة المناعة كانت مماثلة لدى كبار السن والشباب وأن الاستجابة السلبية كان أقل لدى كبار السن حيث تكون شدة مرض كوفيد-19 أعلى”. وأضاف: “النتائج تزيد من بناء مجموعة الأدلة لسلامة ومناعة AZD1222″، وذلك في إشارة إلى الاسم التقني للقاح.

وتعتبر الأنباء التي تفيد بأن لقاح كورونا يحفز استجابة مناعية لدى كبار السن، إيجابية، لأن جهاز المناعة يضعف مع تقدم العمر وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الوفاة من الفيروس.