أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

هل توقعت يوماً أن يكون ما تأكله من أطعمة خلال اليوم، له تأثير كبير على ساعات نومك وجودته؟ هذا ما أكده مختصون وخبراء في مجال التغذية بعد دراسات مطولة، إذ وجدوا أنّ الابتعاد عن بعض الأطعمة وتناول أخرى يحسّن من عدد ساعات النوم ومن مستوى جودته.

ولربّما سمعت مرة او أكثر أنّ هناك بعض الأشخاص من يرغبون بالنوم ويشعرون بالنعاس إلا انهم يشكون من عدم قدرتهم على ذلك، وبحسب المختصين يلعب الطعام دوراً مهما في تعقيد مهمة النوم أو تسهيلها، وهو أحد الأشياء الرئيسية التي غالباً ما تجاهلها كثير من الناس أو لايدركون أهميتها.

فمقدار النوم الذي تحصل عليه ومدى جودته يرتبط إرتباطا وثيقاً بما تتناول من وجبات صحية ومتوازنة تدعم مسارات الجسم وتنظم الهرمونات . وأن تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تدعم عملية النوم، وبكميات مناسبة، أمر بالغ الأهمية لضمان قدرة الإنسان على النوم عندما يضع رأسه على الوسادة. ولزيادة إمكانية تحسين مستوى النوم وجودته على المرء ان يحسن من عاداته في الأكل ويبتعد قدر المستطاع عما هو غير صحي ويحاول الحفاظ على نمط ثابت للنوم والأكل .

فمثلاً تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن ان يؤثر بشكل كبير على روتين نوم الإنسان ، وبالتالي من الأفضل تناول الطعام في وقت مبكر من المساء ، مع السماح بساعتين لهضم وجبتك قبل النوم ، اما خلال فترة النهار الصباحية يمكن للانسان اكل مايشاء لمد جسمه بطاقة اكبر .

كما ان هناك بعض الأطعمة التي تسبب اضطراباً في النوم كونها تستغرق وقتاً أطول حتى تهضمها معدة الإنسان،
مثل البروتينات الثقيلة التي يستحسن الإبتعاد عنها في الوجبات المسائية، و الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة ، ويمكن الإستعاضة عنها ببدائل نباتية تكون أخف وزناً وأقل احتمالية لإبقاء الشخص مستيقظاً.

أمّا بالنسبة للكافايين فيحذر المختصون من تناوله في وقت متأخر جدًا من اليوم ، لأنه يحفز الدماغ ويمنح الإنسان الطاقة، وبالتالي يُبقي الشخص مستيقظاً .

كما يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والشوكولاتة والكعك محفزة أيضًا لليقظة ، كونها تمنح الجسم جرعة من الدوبامين ، مما يجعل الشخص يشعر باليقظة، ولذا ينصح الخبراء بالإبتعاد عن الأطعمة السكرية قبل ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل من موعد الذهاب إلى الفراش.

وإن تحدثنا عن الأطعمة التي تساعد على النوم فهي بحسب خبراء التغذية؟

1- الكيوي : فهو يساعد على النوم بشكل جيد جداً ، اذ انه بعد دراسات عدة أثبت فعاليته بعد الإنتظام على تناوله في أنه يزيد من معدل ساعات النوم بنسبة 42 في المئة أسرع مما كان الشخص عليه من قبل.

2- الكرز والمكسرات : كونها مصادر جيدة للميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لجسم الإنسان .
3- الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة : إذ تعد خيارًا جيدًا لوجبتك المسائية. كونها مصدر جيد لفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، التي تساعد على تنظيم السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن الحفاظ على النوم .

4-الحليب : كونه يحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى الترب توفان، وكلاهما مرتبط بدعم عملية النوم .