أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات)

تعد وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم كله بحسب خبراء التغذية الذين يُجمعون على ذلك من شتى أنحاء العالم ، وغالباً ما ينصحون بأن تكون هذه الوجبة متوازنة تحتوي على مصادر للغذاء والطاقة في ذات الوقت ، لتمد الجسم بمايحتاجه لأطول فترة ممكنة خلال ساعات النهار ، ولكن هناك بعض الأغذية من الأفضل تجنب تناولِها على معدة خاوية صباحاً بحسب المختصين وخبراء التغذية ، كونها تَضر أكثر مما تنفع الجسم .
ومما يُنصح بتجنب تناوله صباحاً على معدة خاوية :

1-الخضروات النيئة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية، لأنها تُهضَم بصعوبة في النصف الأول من النهار، وقد تُسبب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة.

2-اللبن الزبادي على معدة حاوية، أيضا من الاغذية التي لاينصح المختصون بتناولها على معدة خاوية ، كونه يفقد كثيراً من فوائده قبل وصوله إلى الأمعاء. لذلك يفضَل تناوله بعد مضي 1.5 ساعة على تناول وجبة الطعام الأساسية، أو قبل النوم.

3-الحمضيات بأنواعها ، ليست وجبة الفطور أفضل وقت لتناول الحمضيات ، مثل البرتقال والغريب فروت او اليمون أو وغيرها، لأنها تسبب حرقة في المعدة وأحياناً تهيجاً في جدارها .

4-الموز ، من الأغذية التي يفضل الإبتعاد عنها مباشرة بعد الإستيقاظ من النوم ، كونه يسبب ارتفاعاً حاداً في مستوى السكر في الدم لدى الإنسان .

 

لتقليل كمية السكر في نظامك الغذائي.. إليك 4 خطوات أساسية

 

أما إن تحدثنا عن الأطعمة الاكثر ضرراً على جسم الإنسان في وجبة الفطور فهي:

1-العصائد سريعة التحضير، فهذه الأطعمة على حد قول أخصائيي التغذية إنها تُهضَم بسرعة في المعدة وتَرفع معدلات السكر بشكل فجائي في الدم ، وتثير إفراز الأنسولين بشكل أكثر من الطبيعي ، ولذلك غالباً يشعر الإنسان بحاجة إلى تناول الطعام مرة أخرى كون أن معدته تَفرغ بسرعة ويفتقر دمه إلى الغلوكوز.

2-الحبوب النيئة أو المطبوخة أو حبوب الفطور بانواعها خاصة من تحتوي على السكريات التي يتناولها كثيرون تحديداً الاطفال بعد إضافة العصائر أو الحليب إليها كوجبة سريعة التحضير.

3- العصائر الطازجة ، شرب بعض العصائر الطازجة قد لا يكون مفيداً دائماً كما يشاع، فهذه العصائر قد تحتوي على كميات كبيرة من السكريات البسيطة تبعا لنوع الفاكهة التي صُنع منها العصير.، كما ان هناك من العصائر من تحتوي على الغلوكوز ،
ومنها ما تحوي على الفروكتوز والذي ينتقل بسرعة إلى الكبد ويتحول إلى دهون ، ومن هنا تحصل زيادة في الوزن دون أن تعلم مصدر تلك الزيادة .

لذلك ينصح خبراء التغذية بالإبتعاد عن كل ماسبق ذكره ، واللجوء الى أطعمة وأغذية مفيدة وفي ذات الوقت لاتحتوي على كمية سكريات او حمضيات كبيرة كونها العدو اللدود لجدار المعدة الخاوي صباحاً.