أخبار الآن | طوكيو – اليابان (جامعة طوكيو )

تفرض دول عدة في العالم ارتداء أقنعة الوجة ( الكمامات) لكبح تفشي انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد، الإ أن دراسة أجراها باحثون يابانيون في جامعة طوكيو أكدوا من خلالها أن الكمامات يمكن أن توفر الحماية من جزيئات فيروس كورونا المنتشرة في الهواء، لكن حتى واقيات الوجه الطبية لا توقف بشكل كامل خطر انتقال العدوى.

وضع الباحثون وجوه تماثيل تواجه بعضها البعض في غرفة معزولة ، ورأس كلا منها مزود ببخاخ يحاكي السعال وينشر جزيئات حقيقية لفيروس كورونا، وبقية الرؤوس تحاكي التنفس الطبيعي في حين يتطاير الفيروس في الهواء.

ليستخلص الباحثون أن أقنعة الوجة القطنية حدت من استنشاق الفيروس بنسبة تقدر بنحو  40% أما القناع الطبي من فئة “إن 95” فحد انتقال الفيروس بنسبة 90%. لكن ثمة نسبة من جزئيات الفيروس تسربت حتى بعد وضع الأقنعة على وجة التمثايل بإحكام.

وعدلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها توصياتها الإرشادية هذا الشهر لتقول إن مسببات المرض يمكن أن تظل عالقة في الجو لساعات.

فيما لجأ فريق آخر من الباحثين اليابانيين إلى إستخدام أجهزة الكمبيوتر فائقة الدقة لإظهار أن رطوبة الجو تؤثر بدرجة كبيرة على إبطاء انتشار جزيئات الفيروس.