أخبار الآن | البرازيل – BBCapnewsscmp

أكّد رئيس البرازيل جاير بولسونارو، الأربعاء، أن “حكومة بلاده لن تشتري لقاح كورونافاك الذي تطوره شركة سينوفاك الصينية لمكافحة فيروس كورونا“.

وتأتي تصريحات بولسونارو بعد يوم واحد من إعلان وزير الصحة البرازيلي، ادواردو بازويللو، عن صفقة لشراء ملايين الجرعات.

وكتب بولسونارو على فيسبوك: “الشعب البرازيلي لن يكون فأر تجارب لأحد. لا يوجد مبرر لدفع المليارات نظير عقار لم يمر حتى بمرحلة الاختبار. قراري هو عدم شراء اللقاح».

واتخد بولسونارو هذا بعد أن تعرض لضغوط من المؤيدين المتشددين لحظر ما سماه أحدهم بـ “لقاح الديكتاتورية الصينية”، الذي أنتجته شركة الأدوية الصينية سينوفاك.

وفي وقت لاحق، قال بولسونارو للصحافيين إنه ألغى اتفاقاً أعلنه وزير الصحة، ادواردو بازويللو، الاثنين، لشراء 46 مليون جرعة من كورونافاك لإدراته اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل.

وقد سخر بولسونارو، الذي توترت علاقاته مع الصين، من اللقاح، ودفع بالمقابل في اتجاه الحصول على لقاح آخر تقوم جامعة أكسفورد بتطويره في بريطانيا.

وفي الوقت نفسه، دعم حاكم ساو باولو، جواو دوريا، وهو من كبار معارضي بولسونارو، اللقاح الصيني، حيث أبرم صفقة بينها و بين معهد بوتانتان البرازيلي لاختبار اللقاح وإنتاجه في ولايته.

وكان “سينوفاك” قد تم اختباره على آلاف المتطوعين في 6 ولايات في البلاد، منها ساو باولو الأكثر تضرراً بالفيروس.

أيهما أكثر حماية من الإصابة بفيروس كورونا الكمامة أم القناع البلاستيكي؟

بعد أشهر من إرتداء الكمامة بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد _19 كثرت شكاوى كثيرة من الناس حول العالم بخصوص جعلها من التنفس اصعب وتؤذي الأنف ولا تمكن الناظر من تمييز ملامح وجه الآخر وانفعالاته جيداً ، لذلك فقد وجد البعض ان إرتداء القناع البلاستيكي لكامل الوجه أفضل مقارنة بسلبيات إرتداء الكمامة على الأنف والفم، ولكن ماذا يقول العلم عن فعالية القناع البلاستيكي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟ هل هو أفضل في الحماية من الفيروس مقارنة بالكمامة؟