أخبار الآن | الولايات المتحدة – nbcnews

شهدت ولايات تكساس و بورتوريكو و جزر فيرجن الأمريكية انخفاضاً في أعداد إصابات “كورونا” خلال الأسبوعين الماضيين، في وقتٍ تستعدّ فيه الولايات المتحدة للموجة الثالثة للوباء. 

وعلى الرّغم من أن ولاية تكساس أبلغت عن “انخفاض طفيف” في الحالات خلال فترة الـ14 يوماً الماضية، فإن أخبارها كانت أفضل من أي مكان آخر. ووفقاً للبيانات، فقد سجّلت 38 ولاية وواشنطن العاصمة ارتفاعاً في حالات “كورونا” على مدار الأيام الـ14 الماضية. وفي المقابل، فقد شهدت إصابات “كورونا” في 9 ولايات أخرى نوعاً من الإستقرار.

إلى ذلك، ازدادت الإصابات بـ”كورونا” بشكل كبير في ولايتي فيرمونت ونيو مكسيكو، إذ أنهما تكافحان ارتفاعاً بنسبة 117% في أعداد الحالات خلال الأسبوعين الماضيين. 

وقال الدكتور تود فينتو، مدير برنامج الصحة عن بعد للأمراض المعدية في “Intermountain Health” ومقرها ولاية يوتا ، في برنامج “TODAY” على شبكة “NBC”: “نحن نكافح حقاً. يقوم الناس بعمل بطولي”.

ويحذر الخبراء من أن الولايات المتحدة تتجه نحو موجة ثالثة من الإصابات بالفيروس خلال الخريف. وأكد الدكتور، كيتلين ريفرز، من جامعة جونز هوبكنز، على ضرورة الانتباه لتزايد الإصابات بالفيروس في عموم البلاد بشكل كبير، موضحاً أن “الزيادة بالإصابات لم تنعكس فقط على عدد الحالات الجديدة ولكن أيضاً في عدد حالات العلاج في المستشفيات”.

ويوم السبت، شارك آلاف الأشخاص في تجمع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جانيسفيل بولاية ويسكونسن، وكان الكثير منهم لا يرتدون الكمامات، وفي وقتٍ دعا مسؤولو الصحة السكان إلى عدم الاجتماع والاختلاط مع أشخاص من خارج عائلاتهم المباشرة.

وفي ولاية داكوتا الشمالية، أصيب 4% من سكّانها بـ”كورونا” منذ مارس/آذار، وجاءت معظم الحالات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

أمّا تكساس، والتي يتراجع فيها الوباء بشكل طفيف، فقد كان لديها أكثر من 860 ألف حالة ونحو 17500 حالة وفاة. وفي حين أن الاتجاهات إيجابية إلى حد ما، قام الحاكم جريج أبوت بنشر موارد إضافية في بانهاندل وساوث بلينز يوم الجمعة لدعم المستشفيات. وقال في بيان: “في الوقت الذي تشهد فيه مجتمعات أماريلو ولوبوك ارتفاعاً في حالات الدخول إلى المستشفى بسبب كورونا، تقدم ولاية تكساس الدعم للمستشفيات في جميع أنحاء هاتين المنطقتين”.

دراسة حديثة تُنهي الجدل … هل الهواء ينقل كورونا؟

بعد تضارب الدراسات خلال الفترة الماضية حول إمكانية نقل الهواء لفيروس كورونا المستجد ، جاءت دراسة حديثة تحسم وتنهي الجدل بهذا الخصوص ، اذ أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها رسمياً أنّ فيروس كورونا المستجدّ كوفيد _19 يمكن أن ينتقل عبر ذرات الهواء ، وجاءت هذه النتيجة منسجمة مع آراء علماء اخرين من حول العالم يطالبون منذ أشهر عدة بأخذ هذا الاحتمال بجديّة أكبر من قبل الجهات الرسمية وحتى الافراد في جميع الدول .