أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

من المتعارف عليه ان تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا ان خبراء كشفوا أن تناول المزيد من السعرات يمكن أن يكون مفتاح فقدان الوزن. لكن كيف ؟

أخصائية علوم الغذاء والتغذية في Human Food، “إيما بولوك لينش ” وفي حديثها إلى “ذي صن”، قالت ، إن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن بالفعل يتعرضون لمزيد من المشاكل الصحية. تجويع الجسم للطعام أكثر تعقيدا من مجرد تجويع الجسم للسعرات الحرارية. ويمكن أن تشمل النقص في الفيتامينات والمعادن الهامة، وكذلك البروتينات والدهون التي يستخدمها الجسم لأداء وظائفه”.

اضافت خبيرة التغذية أن هناك العديد من العلامات التحذيرية على أن قلة تناول الطعام، لا تساعد في إنقاص الوزن، وأوضحت: “ان حرمان الجسم من العناصر الغذائية يغير الطريقة التي يعمل بها الدماغ ، وتدخل أجسامنا في وضع للحفاظ على الطاقة، مع تأثيرات جسدية واضحة يمكن التنبؤ بها، مثل الشعور بالبرد وظهور علامات على الجلد، وبطء الهضم والتمثيل الغذائي، وتباطؤ معدل ضربات القلب و انخفاض في الهرمونات الأساسية.

تناول المزيد من الطعام قد يكون مفتاحاً لفقدان الوزن.. لكن كيف ؟
وتحدثت تيغ هودسون إلى”ذي صن”، وهي المؤسس المشارك لصالة الألعاب الرياضية الوحيدة للسيدات StrongHer، قائلة إن الطريقة التي تأكل بها يمكن أن تؤثر أيضا على أدائك في صالة الألعاب الرياضية.

وتابعت: “يتساءل الكثير من الناس لماذا لا تتغير الأشياء عند ممارسة الكثير من التدريبات، و9 مرات من أصل 10 يتعلق الأمر بالتغذية، ليس فقط الإفراط في الأكل بل نقص الأكل. وبعبارات مترابطة، فكر في نفسك كسيارة، إذا لم يكن فيها أي بنزين، فكيف تتوقع منها أن تتحرك وتعمل بشكل صحيح – هذا ليس صحيحا”.

تناول المزيد من الطعام قد يكون مفتاحاً لفقدان الوزن.. لكن كيف ؟

وقالت مؤسسة Pilates PT، هولي غرانت، إن عدم تناول الطعام ليس مفيدا عندما تحاول ممارسة الرياضة. و”إذا كنت لا تزود جسمك بالوقود جيدا بما فيه الكفاية، فسيبدأ جسمك في تكسير العضلات بدلا من الدهون. يمكن أن تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك قد تجد أنك بدأت في اكتساب الوزن لأن عملية الأيض تتباطأ وتحرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة، فيبدأ الجسم في الاحتفاظ بالدهون، لأنه غير متأكد من موعد إطعامه في المرة القادمة”.

وهذا يؤدي إلى مزيد من المضاعفات مثل التعرض للأمراض والالتهابات، ويمكن أن يؤدي إلى التعب الشديد. وكلما طالت فترة الجوع، أصبحت هذه الآثار أكثر وضوحا وخطورة.
يتعقد العبض ان عدم تناول ما يكفي من الطعام سيؤدي إلى فقدان الوزن، وهو ما قد يبدو مثاليا، ولكن وفق خبراء التغذية فقدان الطاقة دون استبدالها يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف، وضعف جهاز المناعة، وتعطل أنماط النوم أو حتى التعب المزمن”.