أخبار الآن | بريطانيا – nbcnews

 

وجدت دراسة نشرت يوم الاثنين أن معظم مرضى فيروس كورونا في المستشفى يعانون من أعراض عصبية.

تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة ، ويمكن أن تشمل الصداع والدوخة وتغير وظائف المخ ، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة Annals of Clinical and Translational Neurology.

تسلط النتائج الضوء على الآثار واسعة النطاق التي يمكن أن يحدثها الفيروس على الجسم. علاوة على ذلك ، وجدت الدراسة أن المرضى قد يستمرون في تجربة هذه الأعراض بعد فترة طويلة من تعافيهم من المرض.

وتأتي هذه الأخبار في نفس اليوم الذي غادر فيه الرئيس دونالد ترامب مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني بعد دخوله المستشفى لمدة ثلاثة أيام. لم يقدم أطباؤه أي مؤشر على أن الرئيس يعاني من أي أعراض عصبية كبيرة.

في الدراسة ، نظر الباحثون في Northwestern Medicine إلى أول 509 مرضى تم إدخالهم إلى المستشفى ضمن شبكتهم المكونة من 10 مستشفيات ومراكز طبية في شيكاغو في مارس (آذار) وأبريل (نيسان). تم وضع أكثر من ربعهم بقليل على أجهزة التنفس الصناعي.

يعاني أكثر من 509 مرضى – 82 في المائة – من مشاكل ناجمة عن الجهاز العصبي.

قال الدكتور إيغور كورالنيك ، المؤلف المشارك للدراسة ورئيس قسم الأمراض المعدية العصبية وعلم الأعصاب العالمي في جامعة نورث وسترن الدواء أن أكثر من 82 في المائة يعانون من مشاكل ناجمة عن الجهاز العصبي.

تم الإبلاغ عن آلام العضلات من قبل ما يقرب من 44.8 في المائة من المرضى ، واشتكى 37.7 في المائة من الصداع.

أصيب أقل من ثلث المرضى بقليل بنوع أكثر خطورة من المشاكل العصبية: اعتلال الدماغ ، أو تغير وظائف المخ.

وقال كورالنيك إن المشكلات تراوحت بين أعراض خفيفة مثل صعوبة الانتباه والذاكرة قصيرة المدى والتركيز وقدرات تعدد المهام “وصولاً إلى الارتباك والذهول والغيبوبة”. كان من المرجح أن تحدث مشكلات أكثر حدة في وظائف المخ لدى المرضى الأكبر سنًا الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

أبلغ آخرون عن شعورهم بالدوار ، أو فقدوا حاسة التذوق أو الشم.

قال الدكتور أليخاندرو رابينستين ، طبيب الأعصاب في مايو كلينك ، “هذا يؤكد أن المظاهر العصبية شائعة ، لكنها غالبًا ما تكون خفيفة. وهذا أمر مهم”. لم يشارك رابينشتاين في الدراسة الجديدة، وأضاف : “سيصاب العديد من المرضى المصابين بـ Covid في المستشفى بآلام في العضلات ، ويفقدون حاسة الشم والذوق”.

 

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا
رغم التعليمات والتنبيهات المستمرة، لا يزال هناك العديد من المغالطات والإشاعات عن فيروس كورونا المستجد، سواء طرق الإصابة أو طرق الوقاية والعلاج.