أخبار الآن | ألمانيا cnn

 

كشف باحثون في ألمانيا، يوم الأربعاء، أن الجينات الموروثة من أسلاف الإنسان البدائي، “النياندرتال”، قد تكون مرتبطة ببعض حالات الإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس كورونا.

وقد عمل فريق من الخبراء في علم الوراثة بفحص سلسلة من الحمض النووي المرتبط ببعض حالات الإصابة بفيروس كورونا وقاموا بمقارنتها بالتسلسلات المعروفة بأنها انتقلت إلى الأوروبيين والآسيويين الأحياء من أسلاف إنسان “النياندرتال”.

لقد ربط فريق من الباحثين في أوروبا بعض الاختلافات في هذا التسلسل بخطر الإصابة بالأعراض الشديدة للفيروس.

وكتب سفانتي بابو وهوجو زيبرغ، من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، في ورقة بحثية إن البحث يظهر “أن الخطر يمنحه قطاع جينومي.. موروث من إنسان النياندرتال ويحمله حوالي 50% من سكان جنوب آسيا، وحوالي 16% من سكان أوروبا”.

وقال زيبرغ في بيان: “اتضح أن هذا النوع الجيني ورثه الإنسان الحديث من إنسان النياندرتال عندما تزاوج قبل نحو 60 ألف عام”.

وأضاف زيبرغ : “اليوم، الأشخاص الذين ورثوا هذا النوع الجيني هم أكثر عرضة بثلاث مرات بحاجتهم للتنفس الاصطناعي إذا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.”

هذا وقد أظهرت الدراسات أن البشر المعاصرين تزاوجوا مع إنسان النياندرتال وأنواع البشر ذات الصلة، والمعروفة باسم “الدينيسوفان”، منذ عشرات الآلاف من السنين.

وتقدر الدراسات أن حوالي 2% من الحمض النووي لدى الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية وآسيوية يمكن إرجاعها إلى إنسان “النياندرتال”.

وقد أكد الباحثون أنه من غير المعروف حالياً ما السمة الموجودة لدى الأشخاص المنحدرين من سلالة إنسان النياندرتال التي تعرضهم لخطر الإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس كورونا، وما إذا كانت تأثيرات أي سمة من هذا القبيل خاصة بفيروس “سارس-كوف-2” حصرياً، أو بفيروسات كورونا الأخرى، أو بمسببات الأمراض الأخرى.

 

كيف تفرق بين أعراض كورونا وأعراض الإنفلاونزا الموسمية؟
مازال البعض منا حتى الساعة لايملك دراية او معرفة كبيرة عن ماهو فيروس كورونا بالرغم من انه متواجد بيننا منذ اشهر عدة ، وبما ان الفترة الحالية هي موسم انتشار الانفلاونزا العادية او الموسمية التي اعتدنا عليها سابقا قبل ازمة كورونا ، فهناك خشية لدى البعض من الناس كون ان الفيروسين يحملان ذات الاعراض تقريبا للمصاب بهما فكيف يمكن التفريق بين الاثنين .