أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

يعتبر اضطراب آلام مفصل الورك من أكثر الاضطرابات شيوعا التي تطال الجميع ،لا سيما ضمن فئة الشباب، من ناحية معينة، تُعتبر هذه الظاهرة جزءاً طبيعياً من الشيخوخة ولا تُسبب الألم أو الإعاقة دوماً، لكنها قد تؤدي أحياناً إلى بعض المشاكل وقد تعيق حياة المريض حين تصبح الحالة حادة.

وأوضح الدكتور أسامة عبدالله استشاري جراحة العظام والطب الرياضي بمستشفى الزهراء في دبي لآخبار الآن أن أكثر أسباب ألم مفصل الورك شيوعًا التهاب المفاصل والفصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث ذلك إزاء تلف الغضاريف التي تقلل الاحتكاك داخل تجويف المفصل، ويزداد الألم تدريجيًا مع الوقت.

وأردف د. أسامة حديثه قائلا : أن مريض آلام الورك غالبا ما يعاني من ألام في منطقة خلف الورك أو المنطقة الخارجية للورك ، مما يجعل المريض غير قادر على الحركة بالشكل السليم أو المشي الطبيعي ، ويؤثر آلم الورك على المريض بشكل سلبي ما يمنعه من نشاطه الرياضي .

كما يصنف الطب آلام الورك بعدة أنواع من بينها آلام عميق ، أو آلام سطحية ، وقد تكون آلم إنتقالية أو انتشارية، على سبيل المثال إذا كان يعاني المصاب من مرض الديسك أو تمزق غضروفي ، أو انزلاق غضروفي بالظهر أو التفق أو مشكلات نسائية آخرى.

وعرج  الدكتور أسامة عبدالله استشاري جراحة العظام والطب الرياضي بمستشفى الزهراء في دبي على التأثيرات المحتملة للعضلة الكمثرية على الحركة والمشي والتي تتسبب في  آلام الوركين

ومن جانب آخر قدم د. أسامة مجموعة من النصائح الطبية لتفادي آلام الوركين ومن بينها ممارسة النشاط الرياضية بصفة دورية والالتفاف إلى الوجبات الغذائية الصحية التي تساعد في دعم الجسم بالشكل السليم.