أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymailbmj

كشفت مجموعة صغيرة ومتنامية من الدراسات والأبحاث الجديدة أنّ “حوالى نصف سكّان العالم، قد يتمتعون بمناعة طبيعية ضد فيروس كورونا المستجد”.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ “اختباراتٍ أجريت على عينات من الدم تم التبرع بها في الولايات المتحدة، كشفت أنّ نحو 50% منها تمتلك الخلايا التائيّة (T-cells) المناعية، والتي أبدت رد فعل ضد فيروس كورونا”. وبحسب الباحثين، فإنّ “وجود هذه الخلايا يشيرُ إلى أنّ أجساد المُتبرّعين قد تمتلك قدرة طبيعية على محاربة الفيروس”.

وقال الطبيب بيتر دوشي، في مقال نشر بالمجلة الطبية البريطانية، أن “الأدلة بدأت تشير إلى أن البعض قد يكون لديهم نوع من الحماية من الفيروس”.

وحمل هذا الاكتشاف العلماء للتدقيق بشكل أكبر في الخلايا التائية، التي تعدّ جزءاً من جهاز المناعة التكيفي، كما هي الأجسام المضادة. ومع ذلك، فإنّ العديد من الخبراء يشيرون إلى أنّ “بعض الأشخاص ربما قد طوروا تلك الخلايا المقاومة للعدوى جراء التعرض لفيروسات أخرى من عائلة كورونا، الأمر الذي يؤهل الخلايا التائيّة للتعامل مع النوع المستجد منها بسبب تشابهها”.

ووفقاً للمجلة الطبية، فإنّ “الدراسات بشأن هذا النوع من الخلايا، قد يسلط الضوء على معطيات أخرى غير معروفة حتى الآن تتعلق بفيروس كورونا، مثل أسباب نجاة بعض الأطفال بشكل مفاجئ من وطأة المرض، وأسباب اختلاف تأثير العدوى وتباينها من شخص لآخر، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات العدوى دون أعراض لدى بعض الفئات، أو شدة أعراض الإصابة بمرض كورونا لدى كبار السّن”.

ما هي الخلايا التائية؟

الخلايا التائية هي نوع من الخلايا المناعية، هدفها الرئيسي تحديد وقتل مسببات الأمراض الغازية أو الخلايا المصابة، وتقوم بذلك باستخدام البروتينات على سطحها، والتي يمكن أن ترتبط بالبروتينات على سطح الأمراض التي تهاجم الجسم.

ويقول العلماء أن “كل خلية تائية محدّدة للغاية، وهناك عدد كبير جداً من الإصدارات المحتملة من هذه البروتينات السطحية، والتي يمكن لكل منها التعرف على هدف مختلف، وتبقى الخلايا التائية في الدم لسنوات بعد الإصابة، لذا تتميز بذاكرة طويلة المدى للجهاز المناعي وتسمح له بتركيب استجابة أسرع وأكثر فعالية عند التعرض لنفس المرض مرة أخرى”.

وكشفت دراسات عديدة أن “الخلايا التائية لدى معظم المصابين بكورونا المستجد يمكنها استهداف الفيروس، حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض”. لكن الغريب أن بعض العلماء أجروا فحصاً لعينات دم جمعت من مصابين بفيروس كورونا المستجد، واكتشفوا أن بعض الناس قد لا توجد لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد، ومع ذلك تظهر الخلايا التائية لديهم، استجابة للفيروس.

كذلك، اختبر الباحثون عينات دم مأخوذة قبل ظهور الجائحة بسنوات، وجدوا خلايا تائية مصممة خصيصاً للكشف عن البروتينات على سطح كوفيد-19، وهذا يشير إلى أن بعض الناس لديهم بالفعل درجة من المقاومة ضد الفيروس قبل أن يصيبهم، وهي نسبة مرتفعة تصل إلى 40-60%، ما يعزز مكانة الخلايا التائية كمصدر سري للحصانة ضد كوفيد-19.

ولهذا، قد تؤكد هذه النتائج أن الخلايا التائية قد تكون مصدراً سرياً للمناعة ضد فيروس كورونا المستجد.

إيران ماتزال تحاول إخفاء الأعداد الحقيقة لمصابي ومتوفي فيروس كورونا

ماتزال ايران منذ بداية تسجيل اولى حالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد _19 وحتى الان التستر على الاعداد الحقيقة لمرضى الفيروس والوفيات المرتبطه به . واخر ماتم الكشف عنه حول محاولات ايران حجب الحقائق ، ماصرحت به المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري ، التي قالت إن موظفي “معظم المدارس” في إيران لا يكشفون عن إصابتهم بفيروس كورونا المستجد دون ان تكشف تفاصيل او احصائيات حول الموضوع .