أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail

أعلنت شركة “موديرنا”، الجمعة، أنها “تسير على طريق هدفها المتمثل بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها التجريبي لفيروس كورونا المستجد، مع نهاية العام الجاري”، مؤكدة أنها “ستنجح في توفير 500 مليون إلى مليار جرعة من اللقاح في السنة القادمة”. 

وكانت الشركة استطاعت استقطاب نحو 25296 مشارك من أصل 30 ألفاً سيشاركون في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح. ورجّح الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بانسل أنّ “تتوفر بيانات كافية من تجارب لقاح فيروس كورونا المستجد لمعرفة ما إذا كان اللقاح فعالاً”.

ومع هذا، قال بانسل إنّ “موديرنا تخطط للحصول على ترخيص استخدام طارئ للفئات المعرضة للخطر، فيما لو ثبت أن اللقاح فعال بنسبة 70% على الأقل”.

والخميس، نشرت “موديرنا” البروتوكول الكامل لتجاربها، وذلك رداً على الدعوات إلى مزيد من الشفافية. ويفصل بروتوكول تجربة المرحلة الثالثة الذي تتفاوض بشأنه الشركة مع وكالة الأدوية الأمريكية، مسار التجربة والقواعد المتبعة في توزيع المشاركين على مجموعات مختلفة بحسب معايير معينة، وخصوصاً شروط إطلاع لجنة خبراء مستقلة على البيانات، وإمكانية وقف التجربة إذا كانت خطرة أو مواصلتها.

علماء يفجرون مفاجأة.. فيروس كورونا نشأ في الصين عام 2012

رجح عالمان أمريكيان تفشي وباء كوفيد-19 او كورونا في عام 2012 بمنطقة تبعد ألف ميل عن ووهان، التي يُـعتقد أنها منشأ المرض، ولم يستبعد الباحثان تسرب فيروس سارس كوف -2 المسبب للمرض، من مختبر ووهان الصيني، حسب مقالة للعالمين منشورة في موقع خاص بهما.