أخبار الآن | أيرلندا – sciencealertmedicalexpress

قال باحثون في أيرلندا أنّ “فيروس كورونا المستجد يترك عبئاً كبيراً على المتعافين منه”، ويتمثل ذلك بالتعب والإجهاد طويل الأجل.

وبحسب دراسة جديدة، فإنّ “نصف المرضى في مستشفى إيرلندي، عانوا من تعب وإجهاد طويل الأمد بعد تعافيهم من الفيروس”.

وقال ليام تاونسند، من مستشفى سانت جيمس ومعهد ترينيتي للطب في كلية ترينيتي في دبلن: “في حين أنه يتم التعرف على السمات الحالية للعدوى بشكل جيد، فإن العواقب المتوسطة والطويلة الأجل للعدوى لا تزال غير معروفة”.

وأجريت اختبارات على 128 مريضاً مصاباً بفيروس “كورونا” المستجد داخل مستشفى سانت جيمس في دبلن، ووجدت الدراسة أنّ “52% أبلغوا عن التعب والإجهاد المستمر حتى بعد مرور 10 أسابيع من التعافي المفترض من العدوى، وذلك بغض النظر عن درجة خطورة حالة كورونا الخاصة بهم”.

وبحسب الدراسة، فإنه “سواء تم إدخال المشاركين إلى المستشفى أم لا بسبب فيروس كورونا، فإن ذلك لا يؤثر على احتمالية تعرضهم للإرهاق”، موضحة أنه “تم إدخال 71 فقط من بين الـ 128 مشاركاً إلى المستشفى، بينما لم يتم إدخال 57 منهم”.

وقال تاونسند: “تبين أن الإرهاق يحدث بشكل مستقل عن الدخول إلى المستشفى ويؤثر على المجموعتين بالتساوي”.

علماء يفجرون مفاجأة.. فيروس كورونا نشأ في الصين عام 2012

رجح عالمان أمريكيان تفشي وباء كوفيد-19 او كورونا في عام 2012 بمنطقة تبعد ألف ميل عن ووهان، التي يُـعتقد أنها منشأ المرض، ولم يستبعد الباحثان تسرب فيروس سارس كوف -2 المسبب للمرض، من مختبر ووهان الصيني، حسب مقالة للعالمين منشورة في موقع خاص بهما.