أخبار الآن | الولايات المتحدة – DW

يطمح الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن الزائد، سواء من خلال تقليل كميات الطعام أو اتباع نظام غذائي صحي. إلا أن البعض يلاحظ أن الوزن لا ينقص، بل إنه قد يزيد أحياناً. فما الأسباب وراء ذلك؟

1- تناول الأدوية

قد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى زيادة الوزن. وهذا الأمر ينطبق خصوصاً على مضادات الاكتئاب، وأيضاً العلاجات الهرمونية.

وتقول الباحثة هولي لوفتون، من جامعة نيويورك: “إذا استمر تناول مضادات الاكتئاب لعدة أشهر، فهناك احتمال مرتفع أن تؤدي لزيادة الوزن”.

كذلك، فإن الدواء الآخر الذي قد يؤدي لزيادة الوزن هو حبوب منع الحمل. ولذلك يجب الانتباه إلى نسبة الهورمونات في تلك الحبوب.

2- الضغوط اليومية

بحسب لوفتون، فإنّ “الجسم يهيئ نفسه للصراع” عندما يتعرض لعامل ضغط، ولا يركز على تخفيض الوزن. وهناك أطعمة معروفة بتأثيرها على نفسية الإنسان عند تعرضه للضغوطات، وهي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ومنها الشوكولا، فيلجأ إليها. وبذلك، فإن الوزن سيزيد حكماً.

3- قلة النوم

عندما ننام ساعات أقل، نأكل أكثر، كما تزداد هرمونات الضغط النفسي أيضاً. وبالمتوسط، ينصح الأطباء بالنوم 7 ساعات على الأقل للبالغين، حتى يستعيد الجسم توازنه وسيطرته على إفراز الهرمونات بشكل طبيعي. وعند اضطراب هذه الأمور، يقوم الجسم بتخزين الدهون لحماية نفسه لأنه في حالة طوارئ.

ما هي فوائد شرب الماء على معدة خاوية

يشكّل الماء 70٪ من جسم الإنسان، وهو ضروري لإبقائه رطباً وللمحافظة على عمله بشكلٍ صحيح، وقد يواجه الجسم العديد من العواقب الصحيّة قصيرة وطويلة الأمد نتيجة عدم تلبية حاجته من الماء، لذلك من المهم الحرص على شُرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء، ويُنصح بممارسة عادة شُرب الماء على معدة فارغة، فهي تعود على الجسم بفوائد عديدةٍ.