أخبار الآن | الولايات المتحدة – thesun

ذكرت دراسة أمريكيّة جديدة أنّ “الأشخاص ذوي الأرجل السمينة أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم“.

وقام الباحثون في كلية نيو جيرسي الطبية في نيوارك، بفحصِ معدل 3 أنواع من ارتفاع ضغط الدم في ما يتعلق بنسبة الأنسجة الدهنية في الساقين، وحللوا حالة 6000 بالغ، بمتوسط ​​أعمار 37 عاماً، وكان ما يقرب من نصف المشاركين من الإناث.

وكشف التحليل أنّ “أولئك الذين لديهم نسب عالية من دهون الساق، كانوا أقل عرضة من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الدهون، لارتفاع ضغط الدم”.

وفي السياق، قال الباحث الرئيسي، آيوش فيزاريا، إن “الدراسة تواصل النقاش حول مقدار الدهون، وأين توجد”، وأضاف: “على الرغم من أننا نعلم بثقة أن الدهون حول الخصر تضر بالصحة، لا يمكن قول الشيء نفسه عن دهون الساق. إذا كان لديك دهون حول ساقيك، فمن المحتمل ألا يكون ذلك شيئاً سيئاً، بل وربما يحميك من ارتفاع ضغط الدم، وفقاً لنتائجنا”.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم نسب أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 61% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمثل الرقمين الأول والثاني في قراءة ضغط الدم.

كذلك، فقد اكتشف العلماء أن أولئك الذين لديهم نسبة أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 53% للإصابة بارتفاع ضغط الدم الانبساطي، والذي يقيس الضغط بين ضربات القلب، وهو الرقم الأول في قراءة ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين لديهم نسبة أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بارتفاع ضغط الدم الانقباضي، والذي يقيس وقت ضربات القلب، وهو الرقم الثاني في القراءة.

ووفقاً لصحيفة “ذا صن” البريطانيّة، فإنه “عندما أضاف الباحثون عوامل مثل العمر والعرق والتعليم والجنس والتدخين، وجدوا أن خطر ارتفاع ضغط الدم ما يزال أقل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أرجل أكبر”.

وقال الخبراء أن هناك بعض القيود التي قد تكون أثرت على النتائج، أولها أنهم لم يتمكنوا من تحديد السبب والآثار، وثانياً أنهم سيحتاجون إلى مجموعة أكبر من المشاركين. ومع ذلك، فقد أوضحوا أنّ “جميع المشاركين كانوا تحت سن الـ60، وأن النتائج قد لا تنطبق على كبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم”.