أخبار الآن | السويد – CNN

خلال الدراسة والتحضير للامتحانات، قد يشعر الطالب بالكسل والخمول، الأمر الذي يؤثر عليه بشكل سلبي. غير أنّ الحل لذلك قد يكون بممارسة الرياضة.

ومؤخراً، كشفت دراسة سويدية جديدة أنه “في حال شعورك بالقليل من الكسل، فإن ممارسة التمارين الرياضية لمدة دقيقتين فقط يمكنها تعزيز قدراتك العقلية”.

وعمد باحثون من جامعة “Jönköping” في السويد إلى تحليل 13 دراسة أجراها علماء بين عامي 2009 و 2019، وتتمحور حول تأثيرات التمارين الرياضية على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 عام.

وبحسب شبكة “CNN” الأمريكية، فقد توصل الباحثون إلى استنتاج يشير إلى أنّ “ممارسة تمارين الأيروبيك، مثل المشي أو ركوب الدراجة، لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى ساعة تحسن التعلم ووظائف الذاكرة عند الشباب”.

وأوضح الباحثون أنّ “ممارسة التمارين الرياضية ذات شدة معتدلة إلى عالية لمدة 120 ثانية فقط، حسنت من ذاكرة التعلم، التخطيط، حل المشاكل، التركيز”.

كذلك، أكّد العلماء وجود علاقة بين التمرين و”القدرة على التعلم”، ما يشير إلى أن ممارسة التمارين قبل العمل أو الدراسة يمكن أن يكون مفيداً.

ووفقاً للباحثين، فإن المراجعات المنهجية للدراسات السابقة، تكشف أنّ التمارين الرياضية الهوائية البدنية قبل الترميز تحسن وظائف التعلم والذاكرة لدى الشباب. وعرّف العلماء الترميز بأنه المرحلة الأولى من عملية تخزين المعلومات في الذاكرة، وهي مرحلة معالجة المعلومات.