أخبار الآن | هولندا – dailymail

كشفت دراسة جديدة أجراها العاملون في شركة “Unilever” الهولندية أنّ “التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول طوال الأسبوع يمكن أن يكون ضاراً للبشرة، مثل الوقوف في الخارج تحت الشمس من دون حماية”.

وذكر الباحثون في الشركة المتخصصة في مجال السلع الإستهلاكية أنّ “الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية على الجلد يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة”، موضحين أنّ “60% من الأشخاص يقضون الآن أكثر من 6 ساعات يومياً أمام جهاز رقمي يصدر ضوءا أزرق”.

وبحسب الدراسة، فإنّ “التعرض للضوء الأزرق لمدة 5 أيام على مدى 6 ساعات على الأقل يومياً، يمكن أن يكون له نفس التأثير على الجلد مثل قضاء 25 دقيقة في الشمس من دون كريم وقاية”. ولهذا يوصي الخبراء بأخذ فترات راحة من الشاشة واستخدام كريمات البشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

كذلك، وجد الباحثون في شركة “Unilever” أن “30 ساعة من التعرض للضوء الأزرق من الهواتف الذكية أو شاشات الكمبيوتر المحمول يمكن أن يزيد من مستوى الالتهاب في خلايا الجلد بنسبة 40%”.

إلى جانب ذلك، فقد أظهرت الدراسة أنّ “الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات لا يؤثر على الجلد فحسب، بل يمكن أيضاً أن يزعج ساعاتنا البيولوجية”.

ويمكن أن تمنع هذه الأشعة إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الموجودة في الدماغ بانتظام، والذي يعد المسؤول الأول والأهم عن تنظيم عملية النوم. كذلك، فإن هذه الأشعة يمكن أن تزيد من مستويات هرمون التوتر، وتثير الأعصاب، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب نمط النوم وإيقاع الساعة البيولوجية.

ومن المحتمل جداً أن يكون التعرض للضوء الأزرق قد زاد هذا العام، حيث زاد العديد من العاملين في المكاتب سابقاً وقتهم أمام الشاشة، بعد أن أصبحت الاجتماعات افتراضية بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد.