أخبار الآن | الولايات المتحدة – khnCNN

طالب كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي في مقابلة مع موقع “Kaiser Health News”، بـ”تسريع عملية تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، في حال استمرت الأخبار الإيجابية بشأن التجارب النهائية للقاحات”.

وأشار فاوتشي إلى أنّ “البيانات الخاصة بالتجارب جيدة للغاية في الوقت الحالي، بحيث يمكن القول إنها آمنة وفعالة”، موضحاً أنه “في هذه الحالة، فإن الباحثين سيكون عليهم التزام أخلاقي بإنهاء التجارب مبكراً وإتاحة اللقاح الفعال لجميع من شاركوا في الدراسة، بما في ذلك الذين تم إعطاؤهم دواء وهمياً وتسريع عملية توفيره للملايين من الناس”.

وذكر فاوتشي أنّ “مجلس مراقبة البيانات والسلامة، مؤسسة أمريكيّة مستقلة ولديها السلطة لإنهاء التجارب بشكل أبكر بأسابيع سواء كانت النتائج إيجابية أو سلبية بشكل كبير”، مشيراً إلى أنه “يثق بالأعضاء المستقلين بالمجلس، في اتخاذ قرار وفقاً لمعايير ممتازة من دون أن يكونوا متأثرين سياسياً”.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “أعضاء المجلس هم في العادة خبراء في علم اللقاحات والإحصاء الحيوي الذين يقومون بالتدريس في كليات الطب الكبرى، كما أنهم ليسوا بموظفين في الحكومة الأمريكية”.

ومع هذا، أشار مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، إلى إن “وكالته تجري استعداداتها للتعامل مع توزيع لقاح واحد أو أكثر من لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قبل نهاية العام الجاري 2020”.

وقال الدكتور روبرت ريدفيلد، خلال مقابلة مع ياهو فاينانس: “في الوقت الحالي سأقول إننا نستعد بجدية لما أتوقع أن يكون واقعاً، سيكون هناك لقاح واحد أو أكثر في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، وعلينا معرفة كيفية التأكد من توزيعها بطريقة عادلة ومنصفة في جميع أنحاء البلاد”.

وطالبت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مسؤولي الصحة العامة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بالاستعداد لتوزيع لقاح محتمل لفيروس كورونا في أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، كما قدمت سيناريوهات وخطط لمساعدة الولايات على الاستعداد.

تفاؤل امريكي بشأن لقاح كورونا المرتقب

بعد ان دخلت كثير من دول العالم في سباق مع الزمن لتصنيع لقاء يقضي على فيروس كورونا وانتاجه ، ها هي اليوم تباشير الامل بدأت لوح في الافق وسط تكهنات وتصريحات لمسؤولين ومختصين متضاربة تاره ومتطابقة تارة اخرى .