أخبار الآن | الولايات المتحدة – nytimes

أعلن باحثون تسجيل أول حالة شفاء من مرض الإيدز من دون الخضوع لعملية زرع النخاع أو تناول أدوية. ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”، الأمريكية، فإنّ “الحالة تعود لسيّدة أصيبت بالمرض منذ العام 1992”.

كذلك، فقد شملت دراسة الباحثين 63 شخصاً إضافياً، وقد تمكّنت أجسادهم من السيطرة على العدوى من دون أدوية، إذ تبين أن فيروس الإيدز قد تم عزله في الجسم بطريقة منعته من التكاثر. وبحسب “نيويورك تايمز”، تشير الدراسة إلى أن “هؤلاء الأشخاص ربما حققوا ما وصف بأنه “علاج وظيفي”.

وتلفت الأبحاث إلى أنه قد تبين أن هناك آلية جديدة يمكن للجسم من خلالها كبح فيروس الإيدز، وتمكن العلماء من تحديدها مع التقدم الذي حققه علم الوراثة على مدى السنوات السابقة. ولهذا، فإن نتائج الدراسة الجديدة تقدّم أملاً جديداً للمصابين بـ”الإيدز”، إذ قد تكون لديهم القدرة على كبح الفيروس والتوقف عن تناول الأدوية التي قد تؤثر على أجسامهم.

وتدعى المريضة التي تماثلت للشفاء لورين ويلينبيرغ (66 عاماً)، وقد تمكّن جسدها من مواجهة الفيروس. وخلال الدراسة، حلل الباحثون 1.5 مليار خلية دم من السيدة، ولم يجدوا أي أثر لفيروس الإيدز، حتى باستخدام تقنيات جديدة متطورة تتمتع بالقدرة على تحديد موقع الفيروس داخل الجينوم.

وقبل ويلينبيرغ، تم الإعلان عن شفاء شخصين آخرين فقط من الإصابة بالإيدز، هما تيموثي براون من ولاية كاليفورنيا الامريكية وآدم كاستيليغو من العاصمة البريطانية لندن. وكان الرجلان قد خضعا لعمليات زرع نخاع منهكة منحتهما أجهزة مناعية مقاومة للفيروس.

علماء يفجرون مفاجأة.. فيروس كورونا نشأ في الصين عام 2012

رجح عالمان أمريكيان تفشي وباء كوفيد-19 او كورونا في عام 2012 بمنطقة تبعد ألف ميل عن ووهان، التي يُـعتقد أنها منشأ المرض، ولم يستبعد الباحثان تسرب فيروس سارس كوف -2 المسبب للمرض، من مختبر ووهان الصيني، حسب مقالة للعالمين منشورة في موقع خاص بهما.