أخبار الآن | bbc

 

يواصل فيروس كورونا انتشاره في جميع أنحاء العالم مع حوالي 20 مليون حالة إصابة مؤكدة في 188 دولة. ووفاة أكثر من 700.000 شخص.

تستمر حالات المرض في الارتفاع في العديد من البلدان، في حين أن دولًا أخرى حققت نجاحًا واضحًا في قمع الفيروس في المرحلة الأولى من انتشاره، تشهد الآن ارتفاعًا في العدوى مرة أخرى.

أين ترتفع حالات الإصابة والوفيات؟
وبحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن أمريكا اللاتينية هي بؤرة الوباء.

البرازيل لديها ثاني أكبر عدد من الحالات في العالم بعد الولايات المتحدة ، وسجلت أكثر من 100.000 حالة وفاة. وسجلت المكسيك ، ثاني أكثر الدول تضررا في المنطقة، أكثر من 50.000 حالة وفاة.

كما ارتفعت الحالات بسرعة في كولومبيا وبيرو والأرجنتين وفنزويلا.

خارج أمريكا اللاتينية ، تعتبر إيران من أكثر الدول تضرراً. تُظهر الأرقام الرسمية ارتفاع عدد الحالات مرة أخرى وعدد الوفيات الى ما يقرب من 20 ألفًا – لكن الوثائق المسربة تشير إلى أن العدد الحقيقي هو في الواقع أكثر من ضعف ذلك.

وشهدت جنوب إفريقيا ومصر أكبر حالات تفشي المرض حتى الآن ، حيث أصبحت جنوب إفريقيا خامس دولة فقط في العالم تسجل أكثر من 500.000 حالة مؤكدة.

في جميع أنحاء القارة، كان هناك أكثر من مليون حالة مؤكدة، على الرغم من اجراء أعداد اختبار منخفضة ، مما قد يشوه التقديرات الرسمية.

وسجلت الهند أكثر من 50.000 إصابة جديدة كل يوم على مدار الأسبوعين الماضيين، وتجاوزت مليوني حالة في المجموع.

ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان لديها خامس أعلى عدد وفيات ، لكنها تواصل تخفيف القيود العامة على الرغم من ارتفاع عدد الحالات.

كما أعلنت العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا عن ارتفاع عدد الحالات في الآونة الأخيرة.

تم إخبار المسافرين من المملكة المتحدة بأنهم سيضطرون إلى التزام الحجر الصحي لمدة أسبوعين إذا كانوا عائدين من إسبانيا أو بلجيكا أو لوكسمبورغ ، بعد زيادة عدد الإصابات. الحالات في فرنسا ترتفع مرة أخرى.

أعاد عدد من البلدان فرض عمليات الإغلاق المحلية في المناطق الأكثر تضرراً ، وتجددت النداءات للناس لارتداء الأقنعة واتباع قواعد التباعد الاجتماعي.

ويبدو أن إسبانيا عانت من أسوأ ارتفاع في عدد الحالات حتى الآن، حيث تركزت معظم الحالات الجديدة في شمال شرق البلاد.

وشهدت دول أخرى خارج أوروبا، والتي يبدو أنها سيطرت أيضًا على تفشي المرض بالمرحلة الأولى، مثل أستراليا واليابان ، ارتفاع حالات الإصابة مرة أخرى.

 

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا
يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019 .