دواء يواجه الضعف الجنسي يمكن أن يساهم في علاج ”كورونا“

الدواء يحمل اسم أفيبتاديل، واسمه التجاري في بريطانيا إنفيكورب، لكنه لا يباع حتى الآن في الولايات المتحدة

صحة

صورة لسائح يرتدي قناع الوجه أثناء تجوله في روما. المصدر: getty

أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail

كشف عددٌ من العلماء أنّ “دواء مخصصاً لمواجهة ضعف الضعف الجنسي لدى الرجال، يمكن أن يساهم في علاج فيروس كورونا المستجد”.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنّ “الدواء يحمل اسم أفيبتاديل، واسمه التجاري في بريطانيا إنفيكورب، لكنه لا يباع حتى الآن في الولايات المتحدة”. 

ودخل العلاج مرحلة التجارب السريرية على البشر في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، ومن المتوقع أن يدخل الدواء المرحلة الثانية والثالثة من التجارب قبل شهر سبتمبر/أيلول المقبل، على أن تشمل من يعانون حالات خطيرة ومتوسطة.

وأظهرت النتائج في التجارب الأولى، تحسن صحة مرضى كورونا، إذ استغنوا عن أجهزة التنفس الاصطناعي، وذلك بعد 3 أو 4 أيام من تلقي جرعة علاج من الدواء.

وفي السياق، أشار الأطباء في إحدى مستشفيات مدينة هيوستن بولاية تكساس، إلى أنّ “16 مريضاً لم يعودوا بحاجة إلى هذه الأجهزة بعد استنشاق الدواء، في إشارة تظهر فعاليته في مواجهة الوباء”. 

وذكر الأطباء أنّ “العلاج يعمل على وقف الالتهاب، ويوقف تكاثر فيروس كورونا في خلايا الرئة”، موضحين أنه “ساعد مرضى كانوا على وشك الموت في استعادة عافيتهم”. 

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا

يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019 .