أخبار الآن | الولايات المتحدة – marketwatch

ذكرت دراسة جديدة أنّ “55% من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، لا يزالون يعانون من بعض أمراض الجهاز العصبي، حتى بعد مرور 3 أشهر من التشخيص المبدئي للمرض”، في وقت يتعزز اعتقاد الباحثين بأنّ الفيروس قد يترك أثراً سلبياً طويل الأمد على خلايا الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى أنّ “العديد من مرضى كورونا لايزالون يشكون من بعض أمراض الجهاز العصبي، رغم انقضاء فترة طويلة من تاريخ الإصابة: مثل انعدام التركيز والارتباك والصداع والإرهاق الشديد، إلى جانب الشعور بتقلبات عنيفة بالحالة النفسية، فضلاً عن الأرق وفقدان لحاستي التذوق والشم”.

وشملت الدراسة التي أجرتها مجلة “ذا لانسيت” الطبية، 60 مريضاً من المصابين بـ”كورونا”، وكشفت الفحوصات التي خضعوا لها، تغيرات بتركيبة الدماغ مرتبطة بفقدان الذاكرة وحاسة الشم.

ومع ذلك، فقد كشف الباحثون أن “هذا الأمر لا يتعلق بالشباب فقط، بل شمل الأطفال أيضاً، إذ قالت نتائج دراسة أجريت في شهر يونيو/حزيران الماضي، أن العديد من الأطفال المصابين داخل المملكة المتحدة عانوا من أمراض بالجهاز العصبي مثل الصداع وضعف بالعضلات والارتباك وانعدام التركيز”.

ولفتت الدراسة الجديدة إلى أنّ “حالات التعب الشديد والمضاعفات المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، تنبع من اختلاف رد فعل جهاز المناعة للجسد المصاب، والذي قد يكون في بعض الأحيان أشد ضرراً على الجهاز العصبي للمصاب عن الفيروس في حد ذاته”.

ومع هذا، فقد تطرقت الدراسة إلى التحذير الذي أطلقه المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، من أن التعافي من فيروس كورونا قد يستغرق أكثر من 10 إلى 14 يوماً في العزل، إذ أظهرت نتائج بحثية أن واحداً من كل 5 مصابين من فئة الشباب لا يستعيد عافيته كلياً حتى انقضاء 3 أسابيع على الأقل من تاريخ التشخيص بالإصابة.

تريندينغ الآن | بيل غيتس: هناك أزمة قادمة أقوى من جائحة فيروس كورونا

باتت منصات وسائل التواصل الإجتماعي منبرا لكثيرين لايصال رسائلهم ودعواتهم وتصريحاتهم وتوقعاتهم … ومن بينهم بيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوفت” الملياردير الأمريكي الذي تكهن بأن العالم سيواجه أزمة تغيرات بيئية ستكون تداعياتها أسوأ بكثير من أزمة كوفيد 19 التي تجتاح العالم .