أخبار الآن | إسبانيا – gacetamedicaregio7

تتواصل الجهود العلمية حول العالم من أجل التوصل إلى لقاحٍ فعال ضدّ فيروس “كورونا” المستجد الذي أرهق الدول على كافة النواحي والمستويات.

وفي وقتٍ سابق، رجحت منظمة الصحة العالمية أنّ تكون “جائحة كورونا طويلة الأمد”، في حين أنّ العديد من الدول تشهدُ إرتفاعاً في عدد الإصابات بالفيروس. ومع كل ذلك، فإنّ الدعوات للإلتزام بالإجراءات الوقائية قائمة ومُستمرّة، لا سيما لناحية الحفاظ على التباعد الإجتماعي وارتداء الكمامة التي تساهمُ في منع انتشار العدوى.

ووسط كل المساعي لمكافحة الوباء، يعمل العلماء في إسبانيا على تطوير رذاذ يمكن أن يوقف انتشار فيروس كورونا المستجد عند رشه في الفم، وذلك وفقاً للمجلس الأعلى للبحوث العلمية في البلاد.

وقالت العالمة المشاركة في الدراسة جوليا ريفويلتا في معهد المواد العضوية العامة: “يُعتقد الآن أن العدوى تبدأ في التجويف الفموي البلعومي، لذا فإن الرش سيخلق حاجزاً لا يستطيع الفيروس اختراقه ويفقد تأثيره”.

ولفتت إلى أنه “حتى لو بدأت العدوى، فإن استخدام الرذاذ سيحيد الفيروس الذي يتكاثر في الخلايا المصابة في هذه المرحلة الأولية، ما يحد من انتشار العدوى إلى منطقة الرئة، وبالتالي يقلل من شدة المرض”. وقالت: “إذا تأكدنا من أن هذه الجزيئات تثبط العدوى بشكل فعال، سنتمكن من الحصول على مضاد فيروسات واسع النطاق، وبالتالي يمكن تطبيق النتائج على فيروسات أخرى، للوقاية من الأوبئة في المستقبل”.

دراسة برازيلية تعتبر هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19

اعتبرت دراسة نشرت في البرازيل أن عقار هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19 مع أن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو المصاب بالفيروس يروج له علناً.