أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية cnn

 

نحن نعلم أن فيروس كورونا يمكن أن يدخل الجسم عن طريق الأنف والفم، وبالتالي الالتزام بالتوصيات المستمرة من الأطباء بارتداء أغطية الوجه وممارسة الابتعاد الاجتماعي.

ولكن ماذا عن العيون؟ هل يجب أن نرتدي جميعًا نظارات واقية أو واقيات للوجه أيضًا؟
قال الدكتور توماس شتاينمان ، المتحدث في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، إنه من الممكن أن يتمكن الشخص من التقاط عدوى كورونا من خلال العين.
أكدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الشهر أن هناك “أدلة” على أن الناس يصابون بالفيروس من قطرات تطفو في الهواء. إحدى الطرق التي يمكن لتلك القطرات أن تدخل بها جسمك هي من خلال العين. من الممكن أيضًا أن تصاب بالعدوى عن طريق لمس سطح ملوث ثم لمس العين، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال شتاينمان: “نعم ، إنها في الهواء”. وأضاف “هل يمكن أن تدخل من العين؟ بالطبع”.
وتابع شتاينمان إن احتمالية الإصابة بالفيروس من خلال عينيك أقل احتمالًا من الإصابة من خلال أنفك أو فمك أو من استنشاقه.
وقال شتاينمان أنه إذا أصيب عدد كبير من الأشخاص بالعدوى من خلال عيونهم، فمن المحتمل أن يرى الأطباء المزيد من مرضى Covid-19 المصابين بالتهاب، المعروف أيضًا باسم العين الوردية (على الرغم من أن وجود العين الوردية لا يعني بالضرورة أن لديك الفيروس).

ضع في اعتبارك أيضًا المسار الذي يجب أن يتخذه الفيروس لإصابتك. وقال إنه يجب أن يصيب سطح عينك وينقل إلى أنفك من خلال دموعك. من الأنف، سوف ينتقل إلى الفم أو الحلق ، ومن هناك إلى الشعب الهوائية وإلى الرئتين.
قال شتاينمان: “هذا طريق دائري إلى حد ما”. “لكن أريد أن أؤكد أنه من المحتمل الإصابة به”.

هل تحتاج إلى ارتداء نظارات واقية؟ كان هناك اهتمام متزايد بهذا السؤال منذ أن سُئل الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة.
وقال فاوتشي: “إذا كنت تريد حقًا حماية مثالية لأسطح الغشاء المخاطي … لديك الغشاء المخاطي في الأنف ، الغشاء المخاطي في الفم ، ولكن لديك أيضًا الغشاء المخاطي في العين. نظريًا ، يجب عليك حماية جميع الأسطح المخاطية . لذا إذا كان لديك نظارات واقية أو واقي للعين ، فيجب عليك استخدامها. لا يوصى به عالميًا. ولكن إذا كنت تريد حقًا أن تكون كاملاً ، فيجب عليك استخدامه ، إذا استطعت “.

ويمكن الاستنتاج أنه يجب ارتداء نوع من تغطية العين إذا كنت في مواقف عالية الخطورة حيث من المحتمل أن تلامس الفيروس. وإذا كنت ترغب فقط في أن تكون أكثر أمانًا ، فيمكن للنظارات الواقية أو واقي الوجه أن يضيف طبقة إضافية من الحماية. ولكن بالنسبة للشخص العادي ، فإن ارتداء قناع الوجه وممارسة التباعد الاجتماعي يجب أن يكون كافيًا.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.