أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

تسعى الحكومة البريطانية لمكافحة السّمنة وحث البريطانيين على تخفيف أوزانهم، لا سيما أنّ دراسة أجرتها الهيئات الصحية البريطانية، أشارت إلى أنّ “من يعانون من البدانة، معرضون أكثر بـ40% للوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد”.

ويوم الأحد، أعلن متحدث باسم الحكومة أن “رئيس الوزراء بوريس جونسون سيعلن، اليوم الإثنين، عن خطة واسعة لمعالجة زيادة الوزن في المملكة المتحدة”. ويبلغ تمويل خطّة “صحة أفضل” نحو 10 مليون جنيه إسترليني، وهي تهدف إلى مساعدة 35 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان بريطانيا، على تخفيف أوزانهم أو اتباع نمط حياة صحي.

وتتضمن التدابير المتوقعة منع نشر إعلانات الوجبات السريعة على الإنترنت، وبثها قبل الساعة الـ9 مساء على التلفزيون. ومع هذا، تنص الخطة على إلزام المطاعم وفروع الوجبات السريعة بكتابة عدد السعرات الحرارية في قوائم الطعام، كما أنها تفرض على المتاجر الإشارة إلى عدد السعرات الحرارية في زجاجات الكحول.

وعلق حزب العمال المعارض على خطة الحكومة، قائلاً إن “اتخاذ إجراءات جذرية لمكافحة السمنة أمر طال انتظاره”.

إلى ذلك، فإنه من المُنتظر أن يعلن جونسون عن مشاريع رائدة لتعزيز رياضة المشي وركوب الدراجات في الأحياء التي يعاني سكانها من صحة سيئة، باعتبار أنّ ركوب الدراجة الهوائية من بين الخيارات الصحية الأكثر فعالية التي يمكن الشخص القيام بها.

وأظهرت الدراسات أنّ استخدام الدراجة للوصول إلى العمل، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 46%، مقارنة بالتنقّل بالسيارة أو وسائل النقل العام.

وسيكون بإمكان الأطباء العامين وصف ركوب الدراجة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. كذلك، فإنه من المتوقع أن يحصل بعض المرضى على دراجة هوائية، من خلال عيادات أطبائهم، كما سيجري توفير معدات ملائمة وممرات خاصة بالدراجات لتسهيل ممارسة هذه الرياضة.

وتشير التقديرات إلى أنّ الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد والسمنة، تكلّف خدمات الصحة الوطنية أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني كل عام، كما أنه كان هناك ما يقرب من 900 ألف حالة دخول إلى المستشفى مرتبطة بالسمنة في الـ2018/ 2019.

ووفقاً للبيانات الحكومية، يتجاوز نحو ثلثا البالغين في بريطانيا الوزن الصحي، فيما يعاني 36% من زيادة الوزن و28% من السمنة المفرطة. كذلك، يعاني واحد من كل 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و 11 عاماً من زيادة الوزن أو من السمنة المفرطة.

فيروس كورونا يدفع سكان هونغ كونغ إلى ممارسة الرياضة بأسلوب خاص

بينما يواجه سكان دول العالم حظر التجوال إزاء تفشي فيروس كورونا المستجد ، وجد هواة اللياقة البدنية مجموعة من الطرق الإبداعية للحفاظ على لياقتهم بالتمارين أثناء فترة الحظر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

آسيا تكافح موجة ثانية من عدوى فيروس كورونا بإجراءات عزل جديدة