أخبار الآن | بريطانيا newscientist

 

شوهد الحمض النووي رباعي الخيوط في بعض الخلايا السرطانية وفي تجارب الكيمياء المخبرية سابقاً ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رؤية الجزيء في خلايا بشرية حية وصحية ، كهيكل مستقر تم إنشاؤه بواسطة العمليات الخلوية العادية.

يقول ماركو دي أنطونيو من جامعة إمبريال كوليدج في لندن: “لقد أثبتنا بلا شك أن أشكال الحمض النووي الرباعي في الخلايا الحية، هذا يجبرنا على إعادة التفكير في بيولوجيا الحمض النووي.”

يتكون جزيء الحمض النووي من أربعة أنوية – الأدينين ، السيتوزين ، الجوانين والثيامين – ويمكنه تكوين نفسه بعدد من الطرق. إنه يخلق بنية رباعية السلاسل عندما تشكل أربع قواعد للجوانين مربعًا – الجوانين هو القاعدة الوحيدة القادرة على الارتباط مع نفسها.

تمكن دي أنطونيو ، الذي أجرى العمل أثناء وجوده في جامعة كامبريدج مع زملائه من تصور الشكل الرباعي داخل الأنسجة البشرية من خلال إرفاق نوع جديد من علامة الفلورسنت بالحمض النووي في الخلايا الحية. يقول أن الاكتشاف قد يحسن فهمنا لكيفية إفشاء المادة الجينية لمعلوماتها.

يقول دي أنطونيو: “نحن نعرف بالضبط ما يفعله الحمض النووي ، ولكن كيف تعرف الخلية مكان التعبير عن الجينات وكم من البروتين يجب أن تصنعه؟” يعتقد الباحثون أن البنية الرباعية تتشكل لجعل الجزيء مفتوحًا وتسهيل قراءة الشفرة الجينية وبالتالي إنتاج البروتينات. قد يؤثر أيضًا على كمية كل بروتين يتم تصنيعه.

عادة ، يتم تنفيذ هذه الوظيفة بواسطة علامات جينية – علامات كيميائية على الحمض النووي تزيد أو تقلل من نشاط الجينات – ويبدو أن الشكل رباعي الاتجاه للحمض النووي له دور مشابه. يقول دي أنطونيو: “إن الشكل الرباعي هو علامة جينية في حد ذاته”.

 

حلقة في الحمض النووي قادرة على تدمير السرطان
كشف بحث طبي جديد عن حلقة في الحمض النووي للإنسان، تلعب دورا فعالا في منع الإصابة بمرض السرطان القاتل.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

لأول مرة في التاريخ.. علماء ينجحون بتجديد خلايا بشرية

دراسة: ستكون لدى البشر القدرة على إعادة أجزاء من أجسادهم