أخبار الآن | دبي – وكالات

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبات في النوم، ويواجهون الأرق لفترات طويلة، وهو الأمر الذي ينعكس على صحّتهم ومزاجهم.

وتؤكد مجمل الدراسات أنّ كلّ شخص يجب أن ينام لمدّة 7 و 8 ساعات يومياً. ومع هذا، يقول الخبراء أنّ تحقيق “النوم النظيف” يتطلب من كل شخص الحفاظ على سلسلة من العادات اليومية ونمط حياة يساهم في تعزيز قدرته على النوم عند ذهابه إلى سريره.

ويدعو الأخصائيون إلى تجنّب الأكل الثقيل قبل ساعات قليلة من النوم، باعتباره أحد العوامل المسببة للأرق. ولهذا، يقول الخبراء أنه “يجب عدم تناول وجبات كبيرة أو دسمة قبل 3 ساعات على الأقل من النوم”.

ومع ذلك، يشدّد الأطباء على ضرورة تجنّب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في فترة الليل، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة، باعتبار أنها تحتوي على كميات كبيرة من المنبهات التي تطرد النوم. ومن المهم أيضاً الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية المحمولة مثل الهواتف، وذلك خلال الجلوس في السرير.

ومع كل ذلك، يؤكد الأخصائيون على وجوب ممارسة الرياضة، باعتبارها تساهم بشكل كبير في القضاء على الأرق، فالتمارين تحفز الدماغ وتسمح للجسم بالانتعاش، وتجعله محتاجاً للنوم الهادئ.

ما علاقة قلة النوم والشهية

كشفت دراسة طبية حديثة أن قلة النوم تدفع الإنسان على الإقبال على تناول الوجبات السريعة بشكل ملحوظ ، محذرين من تبعات هذه العادة السيئة على الصحة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

حماية كبيرة لفترة طويلة.. مناعة خفيّة ضدّ ”كورونا“ توفرها ”الخلايا التائية“