أخبار الآن | الصين – asia.nikkei

يواجه أكثر من 500 مليون شخص في الصين مشكلة الأرق، في حين أنّ أكثر من 200 مليون منهم يعانون من أمراض مزمنة. وبعبارة أخرى، فإن جميع الأسر الصينية تقريباً تعاني من الحرمان من النوم.

ومؤخراً، فقد طُرح في الصين حلّ رقمي جديد يسمى “asleep”، من شأنه أن يقدّم وصفات العلاج للمرضى، تماماً مثل الأطباء الذين يصفون الأدوية. والأهم هو أنّه يمكن إعداد الوصفات الطبية عبر هذا البرنامج الجديد في أي وقت وأي مكان، كما أن العلاجات رخيصة نسبياً، وذلك فقاً لشركة “Zhengan Keji”.

ويعتمد الحل الرقمي الجديد على العلاج المعرفي السلوكي للأرق، وهو تقنية لعلاج الأرق دون الحاجة إلى الأدوية. ومن خلال البرمجيات، تحاول العلاجات الرقمية التدخل وتصحيح تصورات المرضى وسلوكهم في ما يتعلق بالأرق المزمن، وبالتالي ضبط إيقاع نومهم. وبذلك، فإن النظام الجديد يسمح للمرضى بالنوم بسلاسة من دون تناول الحبوب المنوّمة. 

وتنتشر العلاجات من دون العقاقير في المستشفيات الخاصّة، ولكن يجب على المرضى زيارة هذه العيادات كل أسبوع ودفع ما يصل إلى 1000 يوان في كلّ مرة. إلا أن البرنامج الجديد يخلق أساساً عيادات على الإنترنت، ويقوم معالج الذكاء الإصطناعي بتشخيص الحالة ويوفر حلاً مخصصاً بالكامل استناداً إلى مجموعة العوامل الفريدة لكل مريض، وهو ويتعرف عليه بمساعدة برنامج الدردشة الآلي.

ويتلقى المرضى تعليمات لمدّة 15 دقيقة عبر الإنترنت يومياً، لكنهم غير ملزمين بالوقت أو المكان، في حين تبلغ تكلفة العلاج 499 يواناً، وهي أرخص بكثير من العلاجات التقليدية. وبالفعل، فقد جرى إصدار نسخة تجريبية من البرنامج، ويمكن للمستخدمين تلقي العلاج مجاناً خلال الفترة التجريبية.

 

ما علاقة قلة النوم والشهية

كشفت دراسة طبية حديثة أن قلة النوم تدفع الإنسان على الإقبال على تناول الوجبات السريعة بشكل ملحوظ ، محذرين من تبعات هذه العادة السيئة على الصحة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة جديدة تكشف عن الفئة العمريّة الأكثر نقلاً لعدوى ”كورونا“