أخبار الآن | الولايات المتحدة – insider

يعتبرُ النوم أمراً مهماً وضرورياً للبشر، غير أن البعض لا يمكنهم الحصول على قسط كاف منه، وهو الأمر الذي ينعكس على صحّتهم بشكل كبير.

فما هي تأثيرات قلّة النوم؟ 

1- يضعف الصحة العقلية والنفسية:

يمكن أن يؤثر النوم غير الكافي على مزاجك ويزيد من مستويات التوتر لديك، إذ أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق النفسي السريري بـ 17 مرة من الأشخاص الذين لا ينامون. وقد يكون الأشخاص الذين يعانون من الأرق أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون جيداً. وقد كون هذا بسبب تأثير قلة النوم على قدرة الدماغ على تنظيم العواطف، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات المزاج والتفكير السلبي.

2- فقدان الوزن يصبح أكثر صعوبة

إنّ عدم الحصول على قسط كاف من النوم من 7 إلى 8 ساعات يومياً، قد يؤدي إلى تنشيط نظام الكانابينويد الداخلي (endocannabinoid) في الجسم، ما يزيد من شهيتك للأطعمة الممتعة غير الصحية، مثل الحلوى. كذلك، وجدت الأبحاث أيضا أن قلة النوم تزيد من إفراز هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الشهية، ويقلل من إفراز الليبتين، الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع.

3- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

يمكن أن يؤدي الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم كل ليلة، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية بغض النظر عن عمرك ووزنك وما إذا كنت تدخن أم لا. كذلك، وجدت الأبحاث أنه حتى الزيادات الصغيرة في مستوى ضغط الدم أثناء الليل يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما علاقة قلة النوم والشهية

كشفت دراسة طبية أن قلة النوم تدفع الإنسان على الإقبال على تناول الوجبات السريعة بشكل ملحوظ ، محذرين من تبعات هذه العادة السيئة على الصحة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة صادمة عن المناعة ضدّ ”كورونا“.. قد يفقدها المتعافون من الفيروس بعد أشهرٍ!