أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardian

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء في كلية كينغز لندن، أنّ “الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا يفقدون مناعتهم بعد عدة أشهر”، موضحين أنّ “الفيروس التاجي يمكن أن يصيب الشخص كل عام مثل نزلات البرد والانفلونزا”.

ووفقاً لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فإنّ “العلماء قاموا بتحليل الاستجابة المناعية لأكثر من 90 مريضاً وعاملاً في مجال الرعاية الصحية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، ووجدوا مستويات من الأجسام المضادة التي يمكن أن تدمر الفيروس بلغت ذروتها بعد حوالي ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض ثم بدأت تنخفض بسرعة”.

إلى ذلك، فإنّ اختبارات الدم كشفت أنه “في حين حقق 60% من الأشخاص استجابة قوية  في ذروة معركتهم مع الفيروس، فإن 17% فقط احتفظوا بنفس الفعالية بعد 3 أشهر، كما انخفضت مستويات الأجسام المضادة 23 مرة خلال هذه الفترة، وفي بعض الحالات أصبحت غير قابلة للكشف”.

ومع هذا، فإنّ الدراسة أشارت أيضاً إلى أن “مستويات الأجسام المضادة ارتفعت بشكل أعلى واستمرت لفترة أطول عند المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة”، مشيرة إلى أنّ “سبب ذلك هو أنّ المرضى الذين لديهم المزيد من الفيروسات يخرجون المزيد من الأجسام المضادة لمحاربة العدوى”.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي قامت بمراقبة مستويات الأجسام المضادة في المرضى والعاملين في المستشفيات لمدة 3 أشهر بعد ظهور الأعراض.

وفي السياق، قالت الدكتورة كاتي دورز، المؤلفة الرئيسية للدراسة: “ينتج الأشخاص استجابة معقولة من الأجسام المضادة للفيروس، لكنها تتضاءل بعد فترة زمنية قصيرة اعتماداً على مدى قوة استجابة الجسم في مكافحة الفيروس، والتي تحدد مدة بقاء الأجسام المضادة حولها”.

ولفت إلى أنّ “الدراسة لها آثار على تطوير لقاح وعلى فكرة مناعة القطيع التي تسعى بعض الدول لتحقيقها، كما أن النتائج تشير إلى أن الأشخاص يمكن أن يصابوا مرة أخرى بالفيروس كل عام”.

وتابعت: “تميل الإصابة إلى منحك أفضل سيناريو لاستجابة الأجسام المضادة، لذلك إذا كانت اصابتك تعطيك مستويات من الأجسام المضادة تتضاءل في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر، فمن المحتمل أن يفعل اللقاح نفس الشيء”.

وأشارت دورز إلى أن “جرعة واحدة من اللقاح قد لا تكفي”، مما يعني أن اللقاحات قد لا تحمي المرضى لفترة طويلة.

 

عالمة فيروسات صينية فرت لأمريكا تحكي قصة تستر الصين على كورونا

كشفت “لي مينغ يان ” وهي عالمة فيروسات صينية لشبكة فوكس نيوز الأمريكية أن رؤساءها في العمل حاولوا إسكاتها عندما تحدثت معهم عن وجود مرض معد ينتقل بين البشر في ديسمبر من العام الماضي، مؤكدة أن الحكومة الصينية حاولت التستر على حقيقة الفيروس المميت.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تحسن واحد من كل ثلاثة مرضى كوفيد-19 في كوريا الجنوبية عُولجوا بريمديسيفير