أخبار الآن | الجزائر – aps.dz

صمّمت جامعة “فرحات عباس” بولاية “سطيف” الجزائرية، جهازاً يساعد على التنفس في الحالات العاجلة، ومن الممكن استخدامه على مصابي فيروس كورونا في حال جرى التصديق عليه من المصالح المختصة.

وجرى تشكيل فريق يضم باحثين وأطباء ومختصين من داخل الجامعة وخارجها لتطوير هذا الجهاز من الجانبين الميكانيكي والإلكتروني وكذلك البرمجة، إضافة إلى فريق علمي آخر يتكفل بالاستشارة العلمية. ويقوم الجاهز الجديد بـ”إمداد الرئتين بالأوكسجين بعد ضبطه وذلك دون الحاجة لتدخل الممرض أو عون الإنعاش”.

كذلك، يمكن استخدام الجهاز في حال عدم كفاية أجهزة التنفس والإنعاش الذكية المستعملة حالياً في المستشفيات كوسيلة لإنعاش المصاب، الذي قد يواجه تعقيدات صحية وصعوبة في التنفس من جراء الإصابة بفيروس “كورونا”.

وفي السياق، قال رئيس الجامعة عبد الكريم بن يعيش، الأحد، أنّ “هذه المبادرة تندرج في إطار مساهمة جامعة سطيف في مواجهة فيروس كورونا، في محاولة منها التكيف مع الوضع الصحي الراهن من خلال تسيير ومساهمة أفضل للوسائل التي تتوفر عليها في سبيل مكافحة هذه الجائحة”.

مطعم يحول نشاطه من البيتزا لبيع الأقنعة الواقية من كورونا

ابتكر مالك أحد مطاعم البيتزا ويدعى ديميتري سيركين نيكولاو، في ولاية شيكاغو الأمريكية فكرة صناعة الأقنعة الواقية باستخدام فرن مطعمه وذلك لإعادة النشاط الى مطعمه في ظل الإغلاق التام بسبب الحجر الصحي الذي فرضه فيروس كورونا.

مصدر الصورة: aps.dz

للمزيد:

أكثر من مئتي وفاة جراء كورونا في إيران