أخبار الآن | deccanherald

 

أفادت دراسة جديدة بأن امتداد الحمض النووي المرتبط بـ Covid-19 تعود الى النياندرتال قبل 60 ألف عام.

لا يعرف العلماء حتى الآن سبب زيادة هذا الجزء الخاص من خطر الإصابة بأمراض خطيرة من الفيروسات التاجية. لكن النتائج الجديدة ، التي نُشرت على الإنترنت يوم الجمعة ولم تُنشر بعد في مجلة علمية ، تُظهر كيف أن بعض الأدلة على الصحة الحديثة تنبع من التاريخ القديم.

ووجدت الدراسة أن هذه القطعة من الجينوم ، التي تمتد على ستة جينات على الكروموسوم 3 ، قد مرت برحلة محيرة عبر التاريخ البشري. البديل شائع الآن في بنغلاديش ، حيث يحمل 63 ٪ من الناس نسخة واحدة على الأقل. في جميع أنحاء جنوب آسيا ، ورث ما يقرب من ثلث الناس الجزء. في مكان آخر ، ومع ذلك ، فإن الجزء أقل شيوعًا. فقط 8٪ من الأوروبيين يحملونها ، و 4٪ فقط يحملونها في شرق آسيا وهي غائبة تماما في أفريقيا.

 

بدأ الباحثون فقط في فهم سبب كون Covid-19 أكثر خطورة على بعض الأشخاص من الآخرين. من المرجح أن يصاب كبار السن بالمرض أكثر من الصغار وأن الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء.

إن عدم المساواة الاجتماعية مهمة أيضًا. في الولايات المتحدة ، يكون السود أكثر عرضة بكثير من البيض للإصابة بالفيروس التاجي ، على سبيل المثال ، على الأرجح يرجع ذلك إلى تاريخ البلاد من العنصرية النظامية ، فقد تُرك السود يتعرضون لنسبة عالية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ، بالإضافة إلى الظروف المعيشية والوظائف التي قد تزيد من التعرض للفيروس.

تلعب الجينات دورًا أيضًا. في الشهر الماضي ، قارن الباحثون الأشخاص في إيطاليا وإسبانيا الذين عانوا بشدة من Covid-19 وأولئك الذين لديهم عدوى خفيفة فقط. وجدوا مكانين في الجينوم مرتبطين بمخاطر أكبر. واحد على الكروموسوم 9 ويتضمن ABO ، وهو جين يحدد فصيلة الدم. والآخر هو جزء النياندرتال على الكروموسوم 3.

بعد ظهور الدفعة الجديدة من البيانات يوم الاثنين ، قرر زيبيرج معرفة ما إذا كان مقطع الكروموسوم 3 قد تم تمريره من النياندرتال.

منذ حوالي 60.000 سنة ، توسع بعض أسلاف البشر المعاصرين خارج إفريقيا وانتشروا عبر أوروبا وآسيا وأستراليا. واجه هؤلاء الناس إنسان نياندرتال وتهجينهم. بمجرد دخول الحمض النووي للنياندرتال إلى مجموعتنا الجينية ، انتشر عبر الأجيال ، وتبين أن معظم جينات النياندرتال ضارة للإنسان الحديث. قد تكون عبئا على صحة الناس أو تجعل من الصعب إنجاب الأطفال. ونتيجة لذلك ، أصبحت جينات النياندرتال أكثر ندرة ، واختفى الكثير من مجموعتنا الجينية.

ولكن يبدو أن بعض الجينات وفرت ميزة تطورية وأصبحت شائعة جدًا. في شهر مايو(آيار) ، اكتشف زيبرج وبابو والدكتورة جانيت كيلسو ، أيضًا من معهد ماكس بلانك ، أن ثلث النساء الأوروبيات لديهن مستقبل هرمون نياندرتال. وهو مرتبط بزيادة الخصوبة وقلة عدد حالات الإجهاض.

عَرف عندها زيبرج أن جينات النياندرتال الأخرى الشائعة اليوم تساعدنا حتى في مكافحة الفيروسات. عندما توسع البشر الحديثون إلى آسيا وأوروبا، ربما واجهوا فيروسات جديدة طورها إنسان نياندرتال بالفعل.

نظر زيبرغ في الكروموسوم 3 في قاعدة بيانات على الإنترنت لجينوم النياندرتال. ووجد زيبرغ في مقابلة ، أن النسخة التي تزيد من خطر إصابة الناس بـ Covid-19 هي نفس النسخة الموجودة في إنسان نياندرتال الذي عاش في كرواتيا قبل 50000 عام.

 

لماذا لا يتراجع فيروس كورونا في أمريكا بالرغم من جهود السلطات ؟
بالرغم من ان بعض الدول التي غزاها فيروس كورونا بدأت تسجل تراجعا وانحسارا بأعداد الاصابات المسجلة ، الا ان دولا اخرى على راسها الولايات المتحدة الامريكية البلد الاكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الاصابات والوفيات ماتزال تسجل ارقاما قياسية يومية بعدد الاصابات المسجلة الجديدة بفيروس كوورنا المستجد كوفيد 19 .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

المغرب يسجل رقم قياسي بإصابات كورونا

الصحة الفلسطينية: تسجيل 208 اصابات جديدة بفيروس كورونا و3 حالات وفاة