أخبار الآن | الصين reuters

 

 

وصلت دراسة حديثة قام بها باحثون بكلية الطب بالعاصمة الصينية بكين الى أن القرود المصابة بفيروس كورونا المستجد أصبح لديها مناعة على المدى القصير من الإصابة بالعدوى مرة أخرى بعد شهر.

وكتب العلماء “تشير نتائجنا إلى أن التعرض الأساسي لـ Sars-CoV-2 يحمي من الإصابة اللاحقة بالعدوى في القرود، ومع ذلك، لا يزال من الضروري توضيح آلية الحماية ضد كورونا المستجد فيما يتعلق بتحييد الأجسام المضادة أو الأدوار المناعية الأخرى”.

ووجدت الدراسة أن القرود من فصيلة “المكاك” التي تم حقنتها بالفيروس التاجي من قبل وهي أربعة قرود، أظهرت تحسنا ملحوظا في تحييد الأجسام المضادة والاستجابات المناعية، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد مدة استمرار هذه الحماية التي اكتسبتها القردة ضد الفيروس التاجي، وكيف يمكن أن تعمل آلية الحماية للبشر.

وحقن العلماء الفيروس التاجي في قرود من نوع المكاك وهو النوع الذي يستخدم غالبا في التجارب الطبية بسبب تشابه جيناته الوراثية مع البشر وبعد 28 يوما من الإصابة طورت أجسامهم أجساما مضادة لـ كوفيد 19، ولم تظهر على القردة أي أعراض سوى ارتفاع قصير في درجات الحرارة.

ووجدت الدراسة أيضًا زيادة تدريجية في الأجسام المضادة المحددة للفيروس في القردة، وبعد أربعة عشر يومًا من الإصابة الأولية، كانت لديهم مستويات أعلى مما كانت عليه بعد ثلاثة أيام، وزادت هذه المستويات بعد 21 يومًا.

وقالوا إنه يبدو أن العدوى الأولية ساعدت على زيادة عدد الأجسام المضادة للفيروس، والتي ربما تكون قد قامت بحماية نفس الرئيسيات غير البشرية من الإصابة مرة أخرى على المدى القصير.

واعترف الباحثون بأن الدراسة لها قيود كثيرة، حيث تحتاج تلك الدراسة إلى تكرارها على نطاق زمني أطول لمعرفة مدة استمرار آلية الحماية، وتعرض القردة لعدوى أكثر خطورة من العدوى الخفيفة إلى المتوسطة في دراسة اتحاد بكين.

وبالرغم من ذلك، فإن النتائج قد تساعد العلماء الذين يبحثون في اللقاحات والعلاجات.

وأشار العلماء إلى وجود مخاوف من احتمال انتكاس البشر أو مواجهة العدوى مرة أخرى بعد الشفاء الأولى، واستشهدوا بدراسات تظهر أن الأجسام المضادة للفيروس تم العثور عليها في البشر بعد 10 إلى 15 يومًا من الإصابة.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا.. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا..

 

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

المغرب يسجل رقم قياسي بإصابات كورونا

الصحة الفلسطينية: تسجيل 208 اصابات جديدة بفيروس كورونا و3 حالات وفاة