أخبار الآن | الصين   bloomberg

 

قبل سبع سنوات، أرسل عينات فيروس إلى معهد ووهان لعلم الفيروسات تشبه فيروس Covid-19 ، وفقًا لتقرير نشر في صحيفة صنداي تايمز يسلط الضوء على الأسئلة التي لم يتم الرد عليها حول أصول الوباء العالمي.

وقالت الصحيفة إن العلماء في عام 2013 أرسلوا عينات مجمدة إلى معمل ووهان من منجم نحاس سابق موبوء بالخفافيش في جنوب غرب الصين بعد أن أصيب ستة رجال كانوا يزيلون براز الخفافيش هناك بالالتهاب الرئوي الحاد.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز نقلا عن مسعف يعمل في قسم الطوارئ الذي عالج الرجال أن ثلاثة منهم ماتوا والسبب الأكثر احتمالا هو فيروس كورونا الذي ينتقل من الخفافيش. قامت شي تشنغ لي ، وهي خبيرة في الفيروسات التاجية الشبيهة بأصول الخفافيش في معهد ووهان للفيروسات ، بدراسة نفس المنجم في مقاطعة يونان.

وصفت شي ، الملقبة بـ “امرأة الخفافيش” لرحلاتها في كهوف الخفافيش ، فيروس كوفيد-19 في ورقة بحثية في فبراير (شباط) 2020 ، قائلة أنها كانت مشابهة بنسبة 96.2٪ لعينة فيروس كورونا المسماة RaTG13 التي تم الحصول عليها في يونان في عام 2013.

تحذر “بات ومان” الصينية من أن الفيروس التاجي هو مجرد غيض من فيض.

ووفقا للعلماء المعارضين في المقالة، فإن الاختلافات بين العينات قد لا تزال تمثل عقودًا من المسافة التطورية. وقالت صحيفة صنداي تايمز إن معمل ووهان لم ترد على أسئلته.

في مايو (أيار)، قال مدير معهد ووهان لعلم الفيروسات أنه لا توجد نسخة حية من فيروس RaTG13 في المختبر ، لذلك كان من المستحيل عليه التسرب. لا يوجد دليل على أن المختبر كان مصدر تفشي المرض العالمي الذي بدأ في ووهان. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ادعى في مايو (أيار) أنه شاهد دليلاً على النظرية.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لوقف فيروس كورونا.. استراليا تغلق الحدود بين ولايتين لأول مرة منذ 100 سنة

لندن تخصّص 1.96 مليار دولار لمساعدة قطاع الثقافة على مواجهة تداعيات كورونا