أخبار الآن | المملكة المتحدة – new.sky

برز اسم دواء “ديكساميثازون” بقوّة مؤخراً، بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني جوريس جونسون، الثلاثاء، أنّ “علماء بريطانيين استخدموا علاجاً أظهر نتائج فعالة في مواجهة فيروس كورونا“، موضحاً أن “العلاج المعني سيكون متوافراً بشكل فوري في هيئة الخدمات الطبيّة وبكميات كافية في حال حدوث موجة ثانية للوباء المستجد”.

إثر ذلك، رأت منظمة الصحة العالمية أنّ “نجاح باحثين بريطانيين في علاج حالات إصابة خطرة بفيروس كورونا المستجد، بدواء ديكساميثازون الذي ينتمي إلى عائلة الستيرويدات، يعتبر إنجازاً علمياً”. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم، الثلاثاء، إن الدواء “الستيرويدي يعد أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كورونا، ممن يتنفسون بواسطة قوارير الأوكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي”.

وإليكم أبرز المعلومات عن هذا الدواء:

1- ينتمي عقار “ديكساميثازون” لعائلة “الستيرويدات” والتي تفيد بتقليل الالتهابات، وقد استخدم في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، في ستينيات القرن الماضي.

2- يوصف “ديكساميثازون” لتقليل الأورام خصوصاً الدماغية منها.

3- في ما خصّ “كورونا”، فقد أعطي 2104 مريضاً 6 ميليغرام من الدواء مرة واحدة على مدار شهر عن طريق الفم، أو الحقن الوريدي لـ10 أيام. وقارن الباحثون النتائج بمتابعة المتغيرات لدى من أعطي لهم العلاج والباقين في العينة الاختبارية والتي تكونت من 4321 مريضاً. وبعدها، اكتشاف العلماء أنه على مدى 28 يوماً، كان معدل الوفيات بين المرضى الذين يحتاجون إلى التهوية عبر أجهزة التنفس الصناعية 41%، أما بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأكسجين فكان في حدود 25%. وكان معدل الوفيات بين أولئك المرضى الذي لا يحتاجون إلى دعم لجهازهم التنفسي، 13%.

4- يعتبر دواء “ديكساميثازون” رخيصاً، وقدّر الباحثون تكلفة دورة علاج 8 أشخاص يعانون من “كورونا”  بـ40 جنيها إسترلينياً، أي ما يعادل 50 دولارا أميركيا تقريباً.

5- يقدر الباحثون أنه إذا أعطي “ديكساميثازون” خلال فترة الوباء، فمن الممكن إنقاذ حياة ما يصل إلى 5000 شخص.

6- وفي ما خصّ الآثار الجانبية، يشير المعهد البريطاني الوطني للصحة وجودة الرعاية إلى أنها تتلخص في التالي: الشعور بالقلق والضعف الإدراكي، الإحساس بعدم التوازن، الإعياء، احتباس السوائل، الصداع، ارتفاع ضغط الدم، تغيّر المزاج، الغثيان، هشاشة العظام، آلام في المعدة، زيادة الوزن، اضطرابات في النوم. كذلك، هناك أعراض جانبية أقل شيوعاً مثل زيادة الشهية ومشاكل في الرؤية والقلب والدوار.

7- ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون أدوية “الستيرويدات” تجنب الاختلاط بالمرضى الذين يعانون من الحصبة وجدري الماء.

 

فيروس كورونا يظهر بسلالة جديدة في عاصمة الصين بكين

بعد ازدياد عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 فيها، أعلنت بلدية بكين، الثلاثاء، أن العاصمة الصينية ستعيد إغلاق كل مدارسها وجامعاتها. وعمدت سلطاتُ المدينة إلى فحص عشرات آلاف السكان بعد رصد 106 إصابات جديدة بكورونا في خمسة أيام.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

شركة South Dakota الأمريكية تبدأ تجارب بشرية لأجسام مضادة مشتقة من بلازما الأبقار لعلاج كورونا